اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بعد نيويورك .. دُخان حرائق كندا يصل إلى النروج

رُصد الدخان الناجم عن حرائق الغابات المشتعلة في كندا على بعد آلاف الكيلومترات في النرويج هذا الأسبوع، حسبما أفاد معهد أبحاث البيئة والمناخ التابع للدولة الاسكندنافية، الجمعة.

وقال الباحث نيكولاوس إيفانغليو لـ”فرانس برس”، إنه تم رصد تركز “ضعيف جدا” لجزيئات الدخان منذ الإثنين، خصوصاً في مرصد بركينيس جنوبي النرويج، وأضاف: “لا نرى أي ذرات خطيرة، لذا لا نرى أي مشكلة بيئية (في النرويج) أو مخاطر صحية جدية”.

وكانت غطّت سحب من الدخان ناطحات السحاب الشهيرة في نيويورك وغلّف الضباب الدخاني تمثال الحرية وسماء مانهاتن، وتم تأجيل أحداث رياضية، وطُلب من سكان نيويورك الحد من النشاطات الخارجية، وعلّقت كل النشاطات الخارجية في المدارس العامة، وخفضت الرحلات الجوية بسبب انخفاض مستوى الرؤية.

وكان أعلن وزير الاستعداد لحالات الطوارئ بيل بلير الكندي، الأربعاء، أن نحو 9.4 مليون فدان احترقت، أي ما يزيد على متوسط 10 سنوات بمقدار 15 مثلا تقريباً.

وأضاف أنه يوجد 414 حريقاً مشتعلاً في أنحاء البلاد ، 239 منها مصنفة على أنها خارجة عن السيطرة، لافتاً إلى وجود “تداعيات مستمرة على البنية التحتية المهمة في كيبيك مثل إغلاق طرق ومناطق ريفية وانقطاع الاتصالات وتهديد خطوط الكهرباء ذات الجهد العالي بسبب الحرائق المتزايدة”.

ويعد حجم الحرائق غير مسبوق في كندا، إذ تم تسجيل حوالي 2300 حريق حتى الآن هذه السنة، وتسبّبت الحرائق المدمرة في فرار أكثر من 20 ألف شخص من منازلهم، و وصف رئيس الوزراء جاستين ترودو موسم حرائق الغابات هذا بأنه الأسوأ على الإطلاق.

ويشهد جنوب النرويج، على غرار معظم مناطق شمال أوروبا، ربيعاً جافاً بشكل غير معهود وصيفاً مبكراً، حيث لم تهطل أي أمطار على مدى 16 يوماً، في جنوب النرويج ويستبعد تسجيل أي أمطار في الأيام المقبلة.

يذكر أنه تم الخميس، إعلان عن حظر لمدة 3 أسابيع على إشعال النار في الأماكن المفتوحة في النرويج.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى