اخبار العالمالكلمة

اتفاق على وقف إطلاق النار لـ24 ساعة في السودان

توصل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الجمعة، لاتفاق وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة في كامل أنحاء البلاد.

وأعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، عن توصل ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى اتفاق وقف إطلاق نار في كافة أنحاء السودان لمدة 24.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في تغريدة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن الاتفاق يبدأ اعتبارا من الساعة السادسة من صباح يوم 10 حزيران بتوقيت الخرطوم.

وسبق أن توصل طرفا الصراع في السودان إلى اتفاقات لوقف إطلاق النار أكثر من مرة، لكنها لم تكن تحظ بالاحترام اللازم.

و دارت اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، الخميس، قرب مجمع للصناعات العسكرية جنوبي الخرطوم، عقب إعلان قوات الدعم سيطرتها عليه.

ونقلت وكالة “فرانس برس”، عن “أصوات إطلاق نار واشتباكات في المنطقة المحيطة” بمجمع اليرموك، أبرز منشآت التصنيع العسكري في السودان.

وكانت قوات الدعم أعلنت في بيان، الأربعاء، تحقيق “نصر جديد (…) بالسيطرة الكاملة على مجمع اليرموك ومستودعات الذخيرة”، مشيرة الى أن جنود الجيش فروا تاركين خلفهم “كميات من العتاد العسكري والمركبات”.

ومنذ اندلاعها في 15 نيسان، تتواصل المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع، بلا أفق للحل، حيث أسفر النزاع عن مقتل أكثر من 1800 شخص، إلا أن الأرقام الفعلية للضحايا قد تكون أعلى بكثير، بحسب وكالات إغاثة ومنظمات دولية.

وبحسب آخر أرقام المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، تسبب النزاع بنزوح زهاء مليوني شخص، من بينهم أكثر من 476 ألفا عبروا الى دول مجاورة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى