العناوين الرئيسيةثقافة وفن

فيلم “بيت العرائس” التسجيلي يحصد جائزة أفضل مخرجة في مهرجان مزدة بليبيا

حصد الفيلم الوثائقي “بيت العرائس” للمخرجة غفران الديروان جائزة أفضل مخرجة في مهرجان مزدة للأفلام القصيرة بدورته الخامسة في ليبيا، وهي الجائزة الأولى للفيلم الذي يروي حكاية بيت غريب في دمشق.

Exif_JPEG_420

وترأس المهرجان الفنان الليبي رمضان المزداوي، بينما ضمت لجنة التحكيم المخرج الليبي الصادق بوعمود والفنان العراقي مهدئ العباس بالإضافة للممثل العماني حميد العامري.

 

وتنافس في المهرجان الذي رعته مجموعة قنوات ليبيا التلفزيونية 143 فيلماً من عدة دول عربية، تنوعت بين الوثائقي والروائي.

 

وقالت مخرجة الفيلم لتلفزيون الخبر إن الفيلم يحمل أكثر من رسالة أولها “أنه ليس كل ما يبدو من الظاهر هو نفسه في الداخل، أي بالرغم من جمالية وغرائبية المنزل الملون يوجد في داخله الكثير من القصص المخفية”.

 

والرسالة الثانية هي “استمرار الايمان بالأمل وإنه دوماِ هناك نور في آخر النفق”، والثالثة “أننا في هذه الدنيا جميعنا نشبه الدمى، الزمان والمكان والقدر هم من يلعبوا بنا”.

 

وحول جائزة أفضل مخرجة قالت الديروان”الجائزة تعني الكثير، أولها لأنها من بلد عربي عزيز وهو ليبيا، وثانياً لانني شعرت بان الفيلم يستحق ذلك لأن العمل صُنِع بحب وشغف وتعب لذلك اسعدني نيل هذه الجائزة”.

 

وأوضحت المخرجة حول قصة الفيلم أنه “يروي حكاية منزل غريب في حي عشوائي بمنطقة مزة 86، ملون ومليء بالدمى (العرائس) وسط حي من أبنية رمادية، وكأن المنزل يشبه عالم ديزني مصغر”.

 

“وحولت هذا المنزل سيدة تدعى باسمة، لمكان يشبه عالم ديزني بسبب حبها لجمع الدمى، ولكن هذا العالم يختلف عن الواقع الذي تعاني منه الأسرة القاطنة في المنزل والمؤلفة من زوج وسيدة مع ابنتهما ذات التسع سنوات”، كما عبرت الديروان.

 

وأضافت المخرجة: “ومن خلال الحديث عن هذا المنزل نكتشف انه هناك أوجاع ومشكلات يعاني منها افراد المنزل”.

 

وجمعت الديروان تفاصيل فيلمها من خلال زياراتها المتكررة والطويلة للمنزل، حتى استطاعت التقرب منهم والدخول لعالمهم دون أن يشعرو بوجود الكاميرا، فتصرفوا بتلقائية وعفوية.

 

وحول الصعوبات التي واجهت تصوير الفيلم أوضحت الديروان: “لقد واجهنا صعوبات بالغة في التصوير لأننا نتعامل مع شخصيات حقيقيه وليس درامية أي يجب علينا احترام خصوصياتهم وأن نحرص على راحة العائلة لاتمام الفيلم”.

وحصدت سوريا ثلاثة جوائز في المهرجان وهي جائزة افضل ممثل للفنان محمد حداقي عن دوره في فيلم “جواد” للمخرج أيهم عرسان وجائزة لجنة التحكيم للطفل سليمان الأحمد عن نفس الفيلم.

 

يذكر أن مخرجة الفيلم لها أربع تجارب ، في السينما منها فيلمين سينما تجريبية “عشى ليلي، و”بالمناسبة”، وفيلمين وثائقيين هما “أصيل” و”بيت العرائس”، ونالت الأفلام الاستحسان في جميع المهرجانات التي شاركت بها.

 

يشار إلى أن فيلم بيت العرائس هو فيلم تسجيلي انتاج اكاديمية شيراز للفنون عام 2022، ومدير التصوير عبد الرحمن شاهين، مونتاج ومكساج: محمد علي المالح، واخراج غفران الديروان.

بشار الصارم – تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى