العناوين الرئيسية

أستاذ في علم المناخ: الصيف هذا العام أشد حرارةً.. والحالة مستمرة حتى 2030

قال أستاذ علم المناخ في جامعة تشرين الدكتور رياض قره فلاح لتلفزيون الخبر، أن “صيف هذا العام مثل كل صيف بعد العام 2010 و2020 خصوصاً، وسيكون حار جداً وأعلى مما قبله ودرجات الحرارة دائماً إلى تصاعد”.

وتابع الدكتور “قره فلاح” أنه: “من المتوقع أن يكون صيف هذا العام شديد الحرارة نتيجة تراكم غازات ثاني أوكسيد الكربون وهذا التزايد مع مرور السنوات يؤدي إلى تزايد تراكم احتباس الحرارة”.

وأكد أستاذ علم المناخ في جامعة تشرين أنه “سنة بعد سنة سنشهد تزايد في درجات الحرارة، ولن يكون هناك صيف قليل الحرارة حتى عام 2030 على الأقل”.

وبالعودة إلى طقس الأيام الحالية، أوضح الدكتور “قره فلاح” أن هناك انخفاض في درجات الحرارة خلال اليومين القادمين مع بقائها حول معدلاتها نتيجة اضطراب جوي يسيطر بالدرجة الأولى على المنطقة الساحلية.

وتابع الدكتور “قره فلاح”: “سنشهد هطول أمطار خفيفة ستطال جبال المناطق الساحلية بشكل أكبر، بينما ستكون الأجواء حارة في المناطق الداخلية بشكل كامل”.

وبيّن الدكتور “قره فلاح” أنه “من الطبيعي حدوث هكذا اضطراب جوي خفيف فهو يحصل دائماً في فصل الربيع، نتيجة تغيرات الضغوط وتقادم الضغوط الصيفية مقابل ذهاب وتراجع الضغوط الشتوية”.

وعن موعد دخول الصيف بشكل فعلي وإمكانية حدوث أي منخفضات أخرى، قال الدكتور “قره فلاح”: “لا يوجد أي منخفض قادم، وبعد هذا الاضطراب سيستقر الجو وسيبدأ الصيف بشكل شبه فعلي بعد أسبوع من الآن”.

وأردف الدكتور قره فلاح: “بعد أسبوع يصبح موسم الصيف واضح المعالم بشكل كبير وتصبح درجات الحرارة مستقرة وتسير باتجاه الارتفاع”.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة، بيّن أستاذ علم المناخ أنها ستكون “مرتفعة جداً في المناطق الداخلية تفوق (30 – 35) درجة ومن الممكن أن تصل في المناطق الشرقية إلى (40) درجة”.

تجدر الإشارة إلى أن المنظمة الحكومية المعنية بالتغيرات المناخية سجلت في آخر تقرير لها ارتفاع في درجات الحرارة بلغت 1.1 درجة خلال آخر 100 عام، بينما كانت في التقرير السابق بحدود 0.8 درجة، بحسب الدكتور “قره فلاح”.

كريم حسن – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى