العناوين الرئيسيةميداني

الاحتلال التركي يشيد عدد من الأبنية في شمال سوريا بدعم قطري

بدأت سلطات الاحتلال التركي بالعمل على مشروع بناء وحدات سكنية جديدة في المناطق التي تحتلها في شمال سوريا، بزعم إعادة اللاجئين السوريين الى بلدهم، وبدعم من دولة قطر، وفق ما ذكرت وسائل إعلام تركية.

ويقع المشروع على أطراف بلدة الغندورة على أرض مطار قديم كان يُستخدم لأغراض زراعية، في منطقة جرابلس الحدودية مع تركيا، ويهدف لبناء 240 ألف منزل، وفق ما نقلت وكالة “أ ف ب”.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو خلال وضع حجر الأساس للمشروع، وفق تصريحات نقلتها “وكالة إخلاص للأنباء” (IHA) الخاصة، “سيستقر لاجئون سوريون يعيشون في تركيا في المنازل.. في إطار العودة الطوعية والتي تحفظ كرامتهم، آملاً إنجاز المشروع في غضون ثلاث سنوات”.

وتحتل تركيا مناطق واسعة على الشريط الحدودي في شمال سوريا، ويضم عدداً من المدن الرئيسية، كما تنتشر قواتها في نقاط مراقبة عدة في محافظتي حلب وإدلب، حيث تسيطر فصائل مسلحة تابعة لها على مناطق واسعة.

وبحسب ما نقلت الوسائل، فإن قطر (صندوق قطر للتنمية ) الممولة الرئيسية للمشروع، وذلك بالتعاون مع هيئة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) وجمعية “العيش الكريم” .

وكان أعلن الرئيس التركي أردوغان في الثامن من الشهر الحالي، أن بلاده تعتزم بدعم من منظمات إغاثية دولية بناء مئتي ألف وحدة سكنية في 13 موقعاً في سوريا، في خطوة تهدف إلى إعادة مليون لاجئ سوري يقيمون في تركيا.

يذكر أنه منذ العام 2016، شنّت أنقرة مع فصائل مسلحة تابعة لها ثلاث عمليات عسكرية في شمال سوريا، بهدف إعادة حلمها العثماني الهادف إلى احتلال مناطق حدودية واسعة من سوريا، ومنذ ذلك الوقت تعمل على اتباع سياسة التتريك فيها، عبر تغيير أسماء المناطق وإقامة منشآت تحمل أسماء تركية ورفع الأعلام التركية على المقرات الحكومية، وفرض العملة التركية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى