اقتصادالعناوين الرئيسية

” إكثار البذار” تحدد مراكز استلام محصولي القمح والشعير في عدة محافظات

حددت المؤسسة العامة لإكثار البذار 10 مراكز لاستلام محصولي القمح والشعير، المتعاقد عليهما مع الفلاحين في محافظات دير الزور وحلب وحماة وحمص وريف دمشق ودرعا وفق مدير المؤسسة المهندس وائل الطويل، لـ”سانا”.

وأوضح “الطويل” أن المؤسسة إلى جانب افتتاح هذه المراكز وفرت الاحتياجات اللازمة للتسليم من الأكياس الجديدة للأقماح، والمستعملة للشعير بسعر 10 آلاف ليرة للكيس الجديد و5 آلاف للكيس المستعمل.

وأشار “الطويل” إلى أن المؤسسة قامت أيضاً بمعايرة القبابين وصيانة مراكز الغربلة، واتخذت جميع الإجراءات المالية الكفيلة بدفع مستحقات الفلاحين خلال 48 ساعة من تاريخ التسليم.

وأضاف “الطويل” أن المؤسسة أنهت جميع الإجراءات والتسهيلات اللازمة لضمان استلام محصولي القمح والشعير الإكثاريين وتنفيذ خطتها الإنتاجية، مشيراً إلى أن الخطة لهذا الموسم تتضمن 70 ألف طن بذار قمح قاس وطري، و6 آلاف طن بذار شعير ثنائي وسداسي الصف، مؤكداً أن حالة المحصول جيدة والإنتاج وفير.

وكانت الجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء حددت سعر القمح للموسم الحالي بـ2500 ليرة سورية لكل 1كيلو غرام، متضمنا تكاليف الإنتاج مع هامش الربح، ويضاف إليها مبلغ قدره 300 ليرة سورية لكل 1 كيلو غرام كحوافز تشجيعية لزراعة وتسليم القمح، بحيث يصبح السعر النهائي 2800 ليرة سورية لكل كيلو غرام.

يشار إلى أن المؤسسة العامة لإكثار البذار وزعت هذا الموسم 665 طناً من بذار القطن لزراعته في محافظات دير الزور والرقة وحلب وحماة وريف دمشق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى