العناوين الرئيسيةموجوعين

من أغانيه “سوريا ياحبيبتي”.. وفاة المطرب اللبناني محمد جمال

توفي المطرب اللبناني جمال الدين تفاحة المشهور باسم محمد جمال وصاحب أغنية “سوريا ياحبيبتي”، عن عمر ناهز 89 عاماً في أحد مستشفيات لوس انجلوس الأمريكية، بعد مسيرة طويلة حافلة بالنجاحات والأغنيات التي صنعت نجوميته في الوطن العربي.

ولد الراحل في مدينة طرابلس اللبنانية في 24 أيار عام 1934، عاش فيها ثم في بيروت، وبدأت مواهبه الغنائية مبكراً حيث كان يغني في حفلات مدرسته الاناشيد الوطنية وأغاني كبار المطربين.

وبدأ نشاطه الفني في الإذاعة اللبنانية عام 1954، تعلّم عزف العود من والده، ثم سافر إلى القاهرة عام 1956 وشارك في فيلم “الأرملة الطروب” وشارك في فيلم “هاء 3 ” عام 1961 إلى جانب رشدي أباظة وتوفيق الدقن وماهر العطار .

وتعرف على الفنانة “طروب” عام 1957 وتزوجا وكونا ثنائياِ فنياً دام حتى عام 1964، ومن أشهر أغاني هذا الثنائي “من فضلك يا ست البيت”، “قول كمان”، “يا ختي عليها”، بالإضافة للعديد من الأغاني الوطنية أثناء فترة الوحدة بين سوريا ومصر.

ولحّن الراحل للعديد من المطربين مثل صباح ونجاح سلام ووداد والمطرب السوري مروان حسام الدين، واشتهرت أغاني “جمال” في سبعينيات القرن العشرين، ويضم أرشيفه الغنائي عدداً كبيراً من الأعمال من أشهرها (بدي شوفك كل يوم، آه يا إم حمادة، يسعدلي صباحو، غيابك طال، سيارتو أكبر، قسم شرقي).

اكتسب شهرة في سوريا بعد أن شارك بأغنية “سوريا يا حبيبتي”، مع المطربة نجاح سلام خلال حرب تشرين التحريرية، كما غنى لسوريا أغنية “كبير يا تشرين”.

وتميّز الراحل بتجاربه الناجحة في التوليف بين الغناء العربي وألوان الفلكلور اليوناني والتركي والإسباني وغيره، ونتج عن ذلك أغاني جميلة مثل “مزيكا”، “حبيتك أنت وبس”.

وهاجر “جمال” بسبب ظروف الحرب الأهلية في لبنان إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث افتتح مطعماً في مدينة لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا، وكان يغني فيه يومياً، ليعاود نشاطه الفني.

واستمر الراحل بتقديم فنه للجالية العربية في أمريكا وكندا عبر جولات فنية في الولايات الأمريكية والكندية، ثم زار لبنان وقدّم عدة حفلات وأغنيتين هما، “بجناح الطير طيرتلك رسالة”، “يا نسيم الليل سلم عالحبايب”.

كما شارك “جمال” في عدة مسلسلات قدّم فيها أغاني مثل مسلسل تم إنتاجه من قبل التلفزيون السوري عام 1966، ومنها مسلسل “قصر الحمراء” قدم عام 1970 كذلك قام بالتمثيل في بعض المسلسلات الأردنية في السبعينيات.

يذكر أن الراحل أقام في مدينة لوس أنجلوس أواخر أيام حياته، حيث اعتزل الغناء في الحفلات واقتصره على المناسبات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى