كاسة شاي

الأردن يحتل المرتبة الثانية بعد تونس في “ذا داعش“ في سوريا

كشف تقرير لدائرة الأبحاث في الكونغرس الأمريكي أن “نحو 4 آلاف أردني انضموا إلى تنظيم “داعش” في سوريا والعراق منذ عام 2011 وحتى اليوم ليصبح الأردن ثاني أكبر مصدر للمسلحين المنضمين إلى تنظيم “داعش” بعد تونس”.

ونقلت وكالة “سانا” أن “صحيفة الغد الأردنية ذكرت في تقرير لها صدر في شباط الماضي أن “التجنيد لتنظيم “داعش” لم يعد يقتصر على مدينة معان جنوب الأردن وحدها بل امتد ليشمل المدن الشمالية مثل إربد والسلط”.

وأكدت التقارير والمعلومات الاستخبارية أن “الأردن أقامت معسكرات لتدريب المسلحين على أراضيه بتمويل من النظام السعودي وإشراف من المخابرات المركزية الأمريكية “سيى اي ايه””.

وقامت الأردن أيضاً “بتسهيل تمرير الأسلحة والأموال إلى المسلحين في سوريا منذ بداية الأزمة فيها، فيما تتواجد في العاصمة الأردنية عمان ما يسمى “غرفة الموك” التي تضم أجهزة استخبارات عربية وأجنبية و”إسرائيلية” بقيادة الولايات المتحدة لإدارة العمليات التي تقوم بها التنظيمات الإرهابية في سوريا.

و أفادت تقارير صحفية سابقة بوجود “أكثر من 5000 مسلح تونسي في صفوف التنظيمات المقاتلة في سوريا والعراق والمئات من هؤلاء عادوا إلى بلادهم”، بحسب مسؤولين تونسيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى