اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الانتخابات الرئاسية التركية تتجه نحو جولة إعادة نهاية أيار

اتجهت الانتخابات الرئاسية التركية إلى جولة إعادة بعد عدم تمكن أي من المرشحين للرئاسة من تجاوز عتبة 50 في المئة المطلوبة للفوز بالسباق.

وأظهرت تقديرات غير نهائية، بحسب وسائل إعلام تركية، أن مرشح حزب “العدالة والتنمية” الرئيس الحالي أردوغان حصل على 49.49% من الأصوات، وجاء زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو في المرتبة الثانية مع نسبة 44.79%.

واشترط المرشح الرئاسي الثالث سنان أوغان، الذي حصل على 5% من الأصوات، على دعم كليتشدار أوغلو في حال كان هناك جولة ثانية للانتخابات الرئاسية بإنهاء تحالفه مع حزب “الشعوب الديمقراطية” ذو الصبغة الكوردية، وفق ما نقلت “دير شبيغل” الألمانية.

وصوّت الأتراك أيضاً لمقاعد البرلمان حيث حصد حزب “العدالة والتنمية” بحسب النتائج الأولية على 267 نائباً، وذلك أقل ب 28 مقعداً عن الانتخابات السابقة، لكن مع تحالفه مع 3 أحزاب من المتوقع أن يصل إلى 323 مقعداً.

وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي عدة أوراق انتخابية جرى شطب اسم أردوغان خلالها وتسجيل اسم الرئيس بشار الأسد في موقف واضح من الناخبين برفضهم لتصرفات أردوغان في سوريا.

وكان الملف السوري موضع تجاذب بين المرشحين الرئاسيين في تركيا، حيث حاول كل مرشح تقديم رؤيته لإعادة العلاقات مع دمشق لتغدو سوريا لاعب أساسي في هذه الانتخابات رغم مشاركة تركيا في الحرب على سوريا منذ 2011 واحتلالها أجزاء من شمال سوريا.

يذكر أن جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية من المفترض أن تجري في 28 آيار الجاري، وفق وسائل إعلام تركية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى