كاسة شاي

دراسة: النوم يرفع من نسبة ذكاء المرأة وليس الرجل

قالت دراسة ألمانية حديثة إن النوم يزيد ذكاء المرأة، حيث أن نوم ليلة هادئة كاملة تزيد من معدلات ذكاء المرأة، بينما تكفي الرجل قيلولة ليحصل على نفس التأثير.

وجد “الدكتور مارتن دريسلر” وفريق بحثي من معهد “ماكس بلانك” في “ميونخ” أن النوم يرفع من نسبة ذكاء المرأة، وليس الرجل، بحسب تقرير نشرته النسخة البريطانية لـ”هافينغتون بوست”.

وأوضح الباحثون أن هذا قد يكون ناتجاً عن اختلاف نسب الهورمونات في أوقات اليوم المختلفة فالرجل يكفيه أن ينام لمدة مائة دقيقة بعد الظهيرة، فيحدث عنده التأثير نفسه لنوم المرأة لليلة كاملة.

وسجل الباحثون وظائف المخ عن طريق تحليل النشاط الكهربي للدماغ لدى المشاركين في الدراسة أثناء الليل.و بيّنت النتائج أن النشاط الكهربي يختلف لدى المرأة من حيث الزمن والشدة في مناطق الدماغ المختلفة.

وقام الدكتور “مارتن دريسلر” من معهد ماكس “بلانك بميونخ “في ألمانيا بتحليل وظائف الدماغ لـ160 شخصاً بالغاً، منهم 72 امرأة و88 رجلاً، أثناء نومهم بالليل.

ووجد أن الرجال والنساء يختلفون اختلافاً هائلاً من حيث وظائف الدماغ، فالنشاط الكهربي للدماغ يتأثر سلبياً بقلة النوم لدى المرأة، وليس الرجل، حيث أن هذه الموجات الكهربائية مؤشر على سلامة المادة البيضاء في الدماغ، التي توصل بين المناطق المختلفة للمادة الرمادية المسؤولة عن معالجة المعلومات، وهذا مؤشر على نسبة الذكاء.

وفي مؤتمر أوروبي لعلوم المخ و الأعصاب في السادس من تموز 2016، قال الدكتور”دريسلر”: “يرتبط معدل الذكاء بسلامة المادة البيضاء لدى النساء بصورة أكبر بكثير من الرجال، مما يتفق مع نتائجنا، وتعتبر العلاقة بين الهياكل العصبية ووظائفها في الذكاء مباشرة لدى النساء أكثر منها لدى الرجال، كما يظهر في تسجيلات نشاط الدماغ.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى