كاسة شاي

ثاني أكبر ناعورة بحماة تعود للعمل

أعادت الورشات الفنية التابعة لمجلس مدينة حماة تشغيل ثاني أكبر ناعورة في المدينة “المأمورية” ، بعد إجراء عمليات الترميم التي استمرت على مدى الشهرين الماضيين لإعادة إحياء هذا المعلم الحضاري الذي يشكل رمزاً تاريخيا وسياحياً للمدينة.

وأشار المهندس محمد باشوري رئيس مجلس مدينة حماة في تصريح لوكالة سانا إلى أن الورشات الفنية لدى مديرية الحدائق والنواعير في مجلس المدينة نفذت على مدار لشهرين الماضيين أعمال صيانة وإعادة تأهيل الناعورة بما يسهم في إعادة إحياء هذا المعلم السياحي” .

وتقع ناعورة المأمورية في حديقة أم الحسن أشهر حدائق حماة، وذلك في حي الطوافرة أحد ابرز أحياء مدينة حماة القديمة، وهي تطل على مقهى المأمورية الذي يستمد اسمه منها”.

وللنواعير أهمية كبيرة في ري الحقول والبساتين عبر رفع مياه نهر العاصي للقناطر والقنوات المائية الحجرية، فضلاً عن أنها تمثل رمزا حضارياً وجمالياً تنفرد به المدينة ومصدر جذب سياحي لها.

وتعد النواعير من الأوابد الأثرية القائمة على نهر العاصي في مدينة حماة ، وهذا ما جعل بعض المؤرخين يطلقون على هذه المدينة اسم مدينة النواعير بالإضافة لاسمها الآخر وهو مدينة أبي الفداء، ويعود تاريخ النواعير إلى عهد الآراميين، وتبين الآثار السورية منحوتات ولوحات أثرية عن النواعير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى