كاسة شاي

هيث ليدجر الفنان الذي قتله “الجوكر”


صدم الفنان الاسترالي الأصل هيث ليدجر عالم السينما في مرتين، مرة عند أدائه الخارق لدور الجوكر في إحدى أفلام سلسلة باتمان، ومرة بموته متأثرا بأدوية ومهدئات كان يتناولها الممثل تساعده على أداء الدور.

وكان الفنان الذي توفي في 22 كانون ثاني من عام ، قدم أداءا خارقا لدور الجوكر 2008 في فيلم The Dark Knight، وهو الدور الذي تحصل بسببه على جائزة الاوسكار، كما لاقى حتفه بسببه.

ولد هيث ليدجر في مدينة بيرث في استراليا، ومثل في بداياته في عدة مسلسلات وأفلام استرالية واشتهر في بلده قبل أن يسافر ليحقق حلمه في هوليوود، حيث تحصل في 1999 على دور في فيلم 10 Things I Hate About You .

ثم فتح الطريق أمام عبقرية ليدجر ومثل في عدة أفلام منها The Patriot عام 2000 والذي حاز به على جائزة شو ويست بفئة نجم الغد، و Monster’s Ball في عام 2001، ثم تحصل على دور البطولة في فيلم A Knight’s Tale الذي حقق له شهرة واسعة في 2001.

وظهر قبل 2005 ليدجر في عدة أفلام منها The Four Feathers عام 2002، و Ned Kelly و The Order عام 2003، وفي عام 2005 ظهر ليدجر في عدة أفلام هي Lords of Dogtown و The Brothers Grimm و Casanova.

وتوج ليدجر عام 2005 بحصوله على أول ترشيح له لجائزتي غولدن غلوب والاوسكار عن دوره في فيلم Brokeback Mountain، وأصبح في عمر الـ 26 من أصغر الممثلين الذين رشحوا لجائزة الاوسكار عن فئة أفضل ممثل في دور أول.

وكان أداء ليدجر لدور الجوكر في فيلم The Dark Knight هو العلامة الفارقة في حياته، فقام ليدجر في 2008 بدور مازال محفوظا في ذاكرة كل محبي السينما، وعد أفضل من أدى أدوار الشر في هوليوود، وأفضل من أدى دور الجوكر بالتحديد، مقارنة بممثلين كبار من طينة جاك نيكلسون وتومي لي جونز.

الدور الذي قتل الممثل الاسترالي عن عمر ناهز 29 عاما، أداه بطريقة خارقة مع المخرج كريستوفر نولان ساهمت بترشيحه لجائزة الاوسكار التي نالها، ولكن بعد وفاته، وذلك لأن ليدجر توفي قبل إصدار الفيلم ولكن الاسترالي كان أنهى أداء مشاهده، وتسلم الجائزة التي استحقها في حينها والداه.

وذكر مقربون من الممثل الاسترالي أنه كان يحمل طوال تصويره لفيلم The Dark Knight ما يسمى بـ “مذكرات الجوكر”، وهي عبارة عن دفتر يضم قصاصات ورقية تضم قصصا ورسوما مروعة كي تساعده على تجسيد الجوكر، وكتب ليدجر في الدفتر في آخر يوم تصوير للفيلم عبارة “باي باي”.

وفي الـ 22 من كانون الثاني عام 2008 عثرت الشرطة في مدينة نيويورك الامريكية على جثة الجوكر وقد فارق الحياة، ووضح تقرير الطبيب الشرعي أن الوفاة جاءت بسبب تعاطي ليدجر جرعة زائدة من المهدئات وأدوية تساعد على النوم.

وكان ليدجر صرح في حوار مع جريدة نيويورك تايمز قبل وفاته بأنه يعاني من الأرق، ومن إجهاد شديد بسبب هذا الدور، وأنه يلجأ إلى تعاطي الحبوب المهدئة؛ حتى يتمكن من معالجة مشكلة نومه المتقطع وغير المنتظم.

وترك ليدجر الذي توفي بعمر الـ 29 ورائه طفلة صغيرة عمرها 3 سنوات اسمها ماتيلدا من خطيبته السابقة الممثلة ميشيل ويليامز، ودورا غير مكتمل في فيلم The Imaginarium of .Doctor Parnassus

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى