كاسة شاي

بعد 146 عاما ً من العرض … أقدم سيرك في العالم يغلق أبوابه

يطوي سيرك “رينجلينج بروس وبانوم آند بيلي” خيمته وينهي عروضه بعد 146 عاما من العمل تحت شعار “أعظم عرض على الأرض”، بسبب تراجع مبيعات التذاكر وارتفاع تكاليف التشغيل.

وقال المدير التنفيذي لشركة فيلد انترتينمنت التي تمول السيرك كينيث فيلد، عبر فيديو بث على موقع السيرك على الإنترنت، إنه “بعد كثير من التقييم والتشاور اتخذت أسرتي وأنا القرار الصعب بأن سيرك رينجلينج بروس وبانوم آند بيلي سيقدم آخر عروضه في آيار القادم”.

وأضاف أن بقية الأعمال التي تمولها الشركة، بما في ذلك “ديزني أون آيس” و”ديزني لايف”، ستستمر وستواصل تطوير عروض جديدة، فيما جرى إبلاغ العاملين بالسيرك بالقرار بعد انتهاء عروضهم في فلوريدا يوم السبت الماضي.

وبحسب “رويترز”، فإن السيرك أوقف في أيار من العام الماضي عروض الأفيال بعد سنوات من دعوى أقامها نشطاء في مجال حقوق الحيوان، في الوقت الذي أشار متحدث باسم الشركة أنه لم يرتكب أي مخالفات، ولكن الشركة وافقت على دفع غرامة بالملايين قبل سنوات من إنهاء عروض الأفيال.

ورحبت منظمة “بيتا” التي تدعو للرفق بالحيوان، بالقرار بالقول إن “هذه نهاية لما كان يعد أتعس عرض على الأرض للحيوانات البرية وندعو كل سيرك لأن يحذو حذوهم، إذ أن هذه إشارة على تغير الزمن”.

وتأسس سيرك رينجلينج بروس سنة 1884 في الولايات المتحدة على يد سبع أخوة لأب مهاجر من ألمانيا، وفي العام 1907 أطلق على السيرك اسم “برينيوم آند بيلي .. أعظم عرض على الأرض”، ليتحول في العام 1919 إلى “الأخوة رينجلينج و برينيوم آند بيلي”، ويحافظ على اسمه حتى يومنا هذا.

واشتهرت عبارة “أعظم عرض على الأرض” التي استخدمها السيرك كشعار لدرجة أن المخرج السينمائي سيسيل ب. ديميل استخدمها اسما لفيلم أخرجه عام 1952 وكان من بطولة النجمين تشارلتون هيستون وبيتي هوتون وفاز عنه بجائزة الأوسكار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى