كاسة شاي

ساسوكي محارب النينجا

من أحد أهم وأشهر أفلام الكرتون المدبلجة التي عرضت على الشاشات العربية منذ بداياتها وحتى اللحظة، ويعد من أكثر الأعمال متابعة في المنطقة العربية، وهو مسلسل أنمي ياباني من إنتاج شركة “سييتشي نيشينو”.

القصة تتحدث عن محارب النينجا ساروتوبي ساسوكي، وهو اسم المسلسل في اليابانية، والذي يعتقد أنه نسب إلى شخصية حقيقة وجدت أثناء الحرب الأهلية اليابانية ومعنى الاسم هو “قفزة القرد”، كونه اشتهر بالقفز على الأشجار وخفة الحركة والسرعة.

وساسوكي هو أحد محاربي النينجا التابعين لـ “رجال المعلم سانادا العشرة”، وهو أحد أمراء الحرب الذين قاتلوا في أواخر الحرب الأهلية اليابانية حوالي عام 1615، وله في اليابان شهرة واسعة خصوصا عن جيل الأطفال حيث تعاد كتابته أكثر من مرة.

ويتم تصوير ساسوكي على أنه فتى النينجا الصغير الذي يستخدم في دفاعه عن الأمير سانادا وخصوصا في قتال قلعة أوساكا، فن اسمه “الكوغا” وهو أحد فنون القتال اليابانية، وقدم ساسوكي بأكثر من اسم في ستينيات القرن الماضي في دول أوروبا.

وفن الكوغا هو نسبة إلى قبيلة ساسوكي، يقابله فن الايغا نسبة إلى قبيلة تحمل نفس الاسم، يقاتلها ساسوكي في حلقات المسلسل ممثلة بالشخصية التي عرفت باسم هانزو هاتوري، وأحداث المسلسل تقع في غابات أوكي غاهارا الموجودة عند جبل فوجي في اليابان.

وتدور قصة المسلسل، في النسخة العربية اسمه “مغامرات ساسوكي”، على محاولة ساسوكي مساعدة المعلم سانادا في ايقاف الحرب الأهلية اليابانية المشتعلة في أوائل 1600م حيث مرت اليابان بفترة تقاتلت فيها الولايات بين بعضها البعض.

ويتلقى ساسوكي تدريبه ليصبح نينجا على يد المعلم الأبيض برفقة صديقة له اسمها شيري وهي فتاة يابانية صغيرة، ومن شخصيات المسلسل أيضا صديق ساسوكي والمقاتل الجبار صاحب الهراوة جامبو وكلبه الصغير، بالإضافة لعدد من الشخصيات الشريرة.

وأيضا بنت المعلم سانادا التي يحبها ساسوكي حتى أنه ينزل في إحدى الحلقات على الحمام الملكي الذي يضمها مع وصيفاتها، طبعا في النسخة العربية الحديثة يتم حذف هذه اللقطات، علما أنها لم تكن محذوفة في النسخة العربية الأولى.

ويعمل القادة الأشرار إلى ارسال التابعين لهم لمحاولة قتل ساسوكي ومعلمه سانادا ورجاله الباقيين، ويعمل ساسوكي على ايقافهم، ويستخدم في المسلسل أسماء لفنون قتال أغلبها غير موجود في الحقيقة، ومعظمها يعتمد بحسب المسلسل على خلق الأوهام كالنار والمياه والتنانين.

وأول عرض للمسلسل في اليابان كان في عام 1979 في اليابان، وبلغ عدد حلقاته 24 حلقة تم دبلجتها كلها للعربية وعرضت على أغلبية القنوات العربية، ومنها السورية أيضا.

ويتميز المسلسل بالنسخة العربية بأغنية تعتبر من إحدى أهم أغاني المسلسلات التي غنيت وغناها الفنان اللبناني الراحل جوزيف ناصيف وتقول كلماتها :
قم ضع يدك بيدي قم نحمي غدك وغدي
نفتدي أرضنا بالدماء نفتدي
نقضي نقضي على الشرور
وننشر السلام
نحيا بزهو وسرور
بحب ووئام
هيا بنا هيا بنا هيا يا رفاق
هيا يا أصحاب
بعومنا وبأسنا نذلل الصعاب
ساعدي ساعدك نساعد الجميع
ساسوكي قوتك قوة الجميع
نقضي بها على الأشرار وننصر الأخيار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى