كاسة شاي

“12:00 .. تصبحون على خير” .. التلفزيون العربي السوري في ذكرى الانطلاقة

في 23 تموز من عام 1960، كانت انطلاقة التلفزيون العربي السوري، لتتزامن بذلك مع بداية إرسال التلفزيون المصري، حيث انطلقا معاَ في ظل الوحدة التي جمعت البلدين، آنذاك.

وليبدأ الإرسال من قمة جبل قاسيون بدمشق، ببثٍ جمع الأبيض والأسود ومدة لا تتجاوز الساعتين في البداية، وفي عام 1978 بدأت تجربة البث الملون حتى أصبح الإرسال في عام 1980 بالألوان ولمدة 10 ساعات يومياً.

وشغل منصب مدير التلفزيون، حينها، “صباح قباني” شقيق الشاعر نزار قباني، بالتعاون مع مجموعة إداريين وكادر فني تمتع بالخبرات والمؤهلات.

وكانت الأعمال التلفزيونية السورية الأولى تعتمد على فصول تمثيلية وسهرات مسرحية تبث مباشرة على الهواء، وقدم التلفزيون العديد من الأعمال والسهرات واللقاءات مع كبارالفنانين السوريين والعرب، كما قدم برامج منوعة تتضمن مشاهد كوميدية خفيفة.

وكان من أوائل الذين ظهروا على شاشة التلفزيون السوري وتركوا بصمة وتأثيراً في الدراما العربية، كل من نهاد قلعي ودريد لحام ورفيق سبيعي ومحمود جبر.

وتطور التلفزيون السوري بشكلٍ لافت وصور وسجل وأنتج مئات الأعمال والأفلام التسجيلية التي توثق لمسيرة الفن والثقافة والأدب في سوريا في كافة المراحل، إضافة لأرشيف لكبار الفنانين والفنانات السوريين والعرب وأهم حفلات الفنانين في سوريا.

ووصل في مطلع التسعينيات من القرن الماضي بث التلفزيون السوري بقناتيه الأولى والثانية إلى جميع أراضي الجمهورية العربية السورية في ظل غياب المنافسة من أي محطات خاصة أو قنوات أجنبية.

وشكلت برامج التلفزيون العربي السوري في تلك الفترة جزءاً هاماً من ذاكرة السوريين الذين كانوا يتابعونها بشغف باعتبارها المادة الترفيهية الوحيدة المتوفرة بين أيديهم.

ومن تلك البرامج التي مازال يستذكرها السوريون (منكم وإليكم والسلام عليكم، المنوعات والكاميرا الخفية، سهرة الخميس والفيلم العربي وبرامج الرياضة بمقدمها عدنان بوظو والبرنامج الأكثر شهرة مايطلبه الجمهور الذي كانت تقدمه الإعلامية ماريا ديب.

يذكر أن جهاز التلفزيون يعود في بدايته إلى عام 1884 عندما اخترع الألمانى “بول نبكو” قرصاً ميكانيكياً دواراً بفتحات صغيرة، وفتح قرص”نبكو” المجال أمام المخترعين للتفكير في إمكانية نقل الصور بطريقة ميكانيكية عبر الأسلاك إلى مكان آخر، لتكون هذه الفكرة سبباً في اختراع التلفزيون من خلال الموجهات الهوائية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق