ثقافة وفن

مُهداة إلى روح “عقبة عز الدين” .. فيلم “أمينة” يحصل على جائزة أفضل إخراج بمهرجان “مكناس” الدولي

حصل الفيلم السوري الروائي “أمنية” الذي أخرجه الفنان “أيمن زيدان” ولعبت بطولته الفنانة “نادين خوري” على جائزة أحسن إخراج في مهرجان مكناس الدولي للفيلم العربي.

وكتب “زيدان” الذي أهدى الجائزة إلى روح مدير تصوير الفيلم “عقبة عز الدين”، على صفحته في “فيسبوك”: “أدين بالشكر في حصولي على هذه الجائزة لشركائي في الفيلم من فنانين وتقنيين وللمؤسسة العامة للسينما..وأهديها إلى روح مدير التصوير الراحل عقبه عزالدين”.

وشاركت المؤسسة العامة للسينما منذ أيام في مهرجان “مكناس” الدولي للفيلم العربي، بفيلم “أمينة” في دورة المهرجان الأولى التي نظمت بين 14 و21 حزيران الجاري.

ويرصد فيلم “أمينة”، الذي تدور أحداثه في إحدى قرى الساحل السوري، حياة سيدة، أدت دورها (الفنانة نادين)، رفضت أن تهزم، فقاومت ضربات الدهر بقوة وتصميم، رغم الآلام والمخاطر التي تحيط بها وبحياة أسرتها، فمن الابن المقعد بعد أن كان بطلاً في الجيش العربي السوري.

إلى ابنة شابة تكون عرضة لمطامع رجل متنفذ في قريتها ، لأخيها الذي يهم دائما بنهبها ماليا، وكأن هذه السيدة القوية، التي لم يبقَ من عائلتها غيرها لحصاد القمح، ما هي في الحياة إلا كحبة القمح تلك.

وشارك في تمثيل الفيلم كل من: “قاسم ملحو وجود سعيد ولينا حوارنة وحازم زيدان وكرم الشعراني وبيدروس برصوميان وعبد اللطيف عبد الحميد ورامز الأسود، إضافة إلى مجموعة أخرى من الممثلين السوريين.

يذكر أن مهرجان “مكناس” الدولي للفيلم العربي يقام في المغرب، وتوزع جوائزه على “جائزة أحسن دور نسائي، جائزة أحسن دور رجولي، جائزة أحسن سيناريو، جائزة أحسن إخراج، جائزة أحسن فيلم عربي (الجائزة الكبرى)، والتي تحمل اسم “الزيتونة الذهبية لمكناس”.

روان السيد- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى