العناوين الرئيسيةثقافة وفن

مع بدء الإعلان عن جوائزها ..3 علماء يتقاسمون “نوبل للطب”

بدأ موسم توزيع جوائز نوبل هذا العام بالإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للطب، على أن يتم الإعلان عن باقي الجوائز في الأيام القليلة المقبلة.

حيث فاز الأمريكيان “وليام كايلين” و”غريغ سيمنزا” والبريطاني السير “بيتر راتكليف” بجائزة نوبل في الطب، وذلك لاكتشافهم كيف تستشعر الخلايا وجود الأوكسجين وتتأقلم معه، حسبما أعلنت مصادر رسمية في معهد كارولنسكا، الاثنين 7/10/2019.

وكانت التوقعات تشير إلى احتمال قوي بفوز الأمريكية من أصل لبناني “هدى زغبي” بجائزة نوبل للطب عن دراستها في التحولات الجينية “ميك بي 2” المسؤولة عن الأمراض الدماغية، وفقا للإذاعة السويدية.

وتوقعت صحيفة “داغنس نيهيتر” فوز خبيري أمراض المناعة الأسترالي “مارك فلدمان” والبريطاني “رافيندز مايني” لأعمالهما حول التهاب المفاصل الروماتويدي، فيما طرح اسم الأمريكية “ماري كلير كينغ” التي اكتشفت جينة “بي أر سي إيه 1″ المسؤولة عن شكل وراثي من سرطان الثدي”.

ويشكل الإعلان عن جائزة نوبل في الطب، بداية موسم الجوائز، حيث من المقرر أن يتم منح جائزتا نوبل للآداب يوم الخميس 10/10/2019 عن موسمي 2018 و 2019 بعد فضيحة الاعتداء الجنسي التي لطخت سمعة الأكاديمية السويدية.

يذكر أن جائزة نوبل هي مجموعة من ست جوائز دولية سنوية، تمنحها مؤسسات سويدية ونرويجية تقديراً للأكاديميين والباحثين والمثقفين، والأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت “ألفريد نوبل”، الذي قام بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في النادي السويدي – النرويجي في 27 تشرين الثاني من عام 1895.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى