صحة

مسؤول طبي أمريكي يدعو لتلقي جرعة معززة من اللقاح لمواجهة أوميكرون

دعا كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض “أنتوني فاوتشي”، إلى ضرورة تلقي جرعة معززة من لقاحات فيروس كورونا، لمواجهة المتحور “أوميكرون”.

وقال “فاوتشي” بحسب ما نقلت عنه “سكاي نيوز” إن: “اللقاحات الحالية لا تحتاج إلى تعديل لمحاربة المتحور أوميكرون، لكنها تحتاج لجرعة معززة”.

وأكمل “فاوتشي”: “الجرعات المعززة (الجرعة الثالثة) من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، تعمل بشكل فعال ضد المتحور “أوميكرون”.

وتابع “فاوتشي”: “التطعيم المكون من جرعتين مهدد من قبل المتحور أوميكرون، لكنه لا يزال يوفر حماية كبيرة ضد الأعراض الشديدة”.

وانخفضت الحماية التي يوفرها اللقاح ذو الجرعتين من العدوى إلى 33 بالمئة، مقارنة بـ80 في المئة قبل ظهور “أوميكرون”، بحسب كلام “فاوتشي”.

واستكمل “فاوتشي”: “الجرعة المعززة تزيد الحماية من المرض المصحوب بأعراض خطيرة إلى 75 بالمئة، وإذا لم يتم تطعيمك احصل على لقاح، وإذا كنت مطعما بشكل كامل احصل على جرعة معززة”.

وقال منسق الاستجابة لفيروس كورونا في البيت الأبيض “جيف زينتس”، إن “الأشخاص غير الملقحين أكثر عرضة 8 مرات لأن ينتهي بهم الأمر في المستشفى”.

وتابع “زينتس”: “غير الملقحين معرضون للوفاة بنسبة 14 مرة مقارنة بالأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل”.

ورصدت نسبة كبيرة من الإصابات بالمتحور الجديد بين نزلاء دور رعاية المسنين في نيو يورك، والذين حصلوا على التطعيم كاملا، لكن معدل الإصابة بين من تلقوا جرعات معززة أقل بعشرة أمثال.

وكانت رفعت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي تقييمها لمخاطر المتحور الجديد على الصحة العامة إلى “عالية جدا”.

وأوصت الوكالة بسلسلة من التدابير، من بينها العودة إلى العمل عن بعد، وزيادة مستوى الحذر خلال التنقلات والاحتفالات بمناسبة أعياد نهاية العام.

وبدأت المحافظات السورية باتخاذ اجراءات لحث السوريين على تلقي اللقاح، بعد تدني نسب الحصول حتى على الجرعة الأولى المضادة للفيروس، في البلاد.

واتخذت محافظات دمشق وريفها وحماه، قرارا يقضي بمنع دخول السوريين الذين لا يحملون شهادة لقاح، إلى دوائر ومؤسسات الدولة، بداية من مطلع العام القادم.

ولم توضح المحافظات قراراتها، حيث خلت من التعليمات التنفيذية الموضحة، ومن تبيان كيفية تطبيق تلك القرارات، لاسيما بوجود حالات لأشخاص يتعذر حصولهم حاليا على اللقاح، لكونهم مازالوا ضمن فترة المناعة الطبيعية، بعد الإصابة بكورونا.

يذكر أن سوريا سجلت بحسب بيانات وزارة الصحة أكثر من 30 ألف إصابة بفيروس كورونا حتى 15/12، فيما بلغ عدد الوفيات بسبب الفيروس 2828 حالة وفاة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى