العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

سوريا ترتقب كسوفاً جزئياً للشمس.. وهذه تحذيرات الجمعية الفلكية

أفاد رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، في حديثه لتلفزيون الخبر، أن كسوفاً جزئياً للشمس ستشهده سوريا، في الـ25 من تشرين الأول الجاري، مُحذراً المواطنين من النظر إليه بالعين المجردة أو من خلال تقنيات غير آمنة.

وذكر رئيس الجمعية، أن نسبة حجب القمر لقرص الشمس ستكون 48%، ويعقب هذه الظاهرة ولادة هلال شهر ربيع الآخر لعام 1444 هجرية، فلكياً.

وبيّن “العصيري” أن الكسوف سيبدأ عند الساعة 12:56:02 بتوقيت دمشق، من ظهر الثلاثاء 25 الجاري، وتبلغ ذروته الساعة 14:11:12، قبل أن ينتهي عند الساعة 15:22:40 عصراً، بمدة إجمالية ساعتين و 27 دقيقة.

وشدد الاختصاصي على ضرورة عدم النظر إلى الكسوف مباشرةً بالعين المجردة أو باستخدام النظارات الشمسية أو أي وسيلة تظليل مثل زجاج السيارات المظللة، نظراً للأضرار التي يلحقها بشبكية العين.

وأضاف “العصيري” أن هذه الأضرار قد تصل إلى درجة العمى الدائم أحياناً، ويعود ذلك للأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء التي تصدرهما الشمس، واللتان تؤديان إلى تسخين شبكيّة العين.

وتابع رئيس الجمعية الأمر الذي ينتج عنه أذيّة حرارية تدعى “التخثر الضوئي”، والتي تتمثل بحرق الأنسجة وتدمير الخلايا الحساسة للضوء (العصي والمخاريط).

الجدير ذكره أن الجمعية الفلكية السورية ستتيح الفرصة للمهتمين برصد الكسوف من خلال الوسائل الآمنة، باستخدام النظارات الخاصة والتقنيات الحديثة، وذلك في معظم المحافظات السورية.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى