اخبار العالمالعناوين الرئيسية

تسجيل أول حالة وفاة بسببه في غينيا.. ما هو فيروس “ماربورغ” الفتاك؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، أن “السلطات الصحية في غينيا سجلت وفاة بفيروس “ماربورغ”، في حالة هي الأولى التي يُسجل فيها ذلك المرض الفتاك في غربي أفريقيا”.

وكان هناك 12 تفشيا كبيرا لفيروس “ماربورغ”، منذ عام 1967، معظمها في جنوب وشرق إفريقيا.

وبينت منظمة الصحة العالمية أن فيروس “ماربورغ” عبارة عن حمى نزفية شديدة العدوى شبيهة بفيروس “إيبولا” وقد تفشى في السابق بأنغولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.

وذكرت منظمة الصحة العالمية بحسب “فرانس برس” أن “فيروس ماربورغ يبدأ بالتفشي عندما ينقل حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، الفيروس إلى الإنسان، الذي ينقله بدوره إلى إنسان آخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب”.

وأضافت المنظمة إن “عدوى فيروس “ماربورغ” تحدث من خلال ملامسة إفرازات الجسم المصاب وأنسجته”.

وتابعت “وتشمل أعراض الإصابة بالفيروس الفتاك هذا، الصداع وتقيؤ الدم وآلام العضلات، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المصاب بالفيروس”.

وينزف بعض المرضى في وقت لاحق من خلال فتحات الجسم مثل العينين والأذنين. وأشارت إلى أنه لا يوجد دواء أو لقاح معتمد ضد فيروس “ماربورغ” لكن معالجة الجفاف والرعاية الداعمة الأخرى يمكن أن تحسن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة.

يذكر أن معدلات الوفاة للمصابين بالفيروس عالية، ووصلت إلى 88 % في حالات التفشي السابقة، إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت إن العدد يختلف، بناء على السلالة وكيفية التعامل مع حالات الإصابة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى