محليات

الهجرة والجوازات : انخفاض أعداد السوريين الراغبين في الهجرة

قال مصدر في إدارة الهجرة والجوازات إن عدد منح جوازات السفر خلال الأشهر الثلاثة الماضية انخفض من نحو 6 آلاف جواز إلى ألفين يومياً في مختلف أفرع الإدارة بالمحافظات سواء كانت منح لأول مرة أم تجديداً.

وأعلن المصدر وفقا لصحيفة محلية أن هناك عدداً كبيراً من المواطنين عادوا إلى البلاد بعد المعاناة التي لاقوها من الدول التي هاجروا إليها وخصوصاً الأوروبية وبعض دول أميركا الشمالية كاشفاً عن عودة آلاف السوريين من بلاد المهجر إلى البلاد نتيجة المعاملة السيئة.

ورأى المصدر أن انخفاض منح وتجديد الجوازات إلى أقل من النصف يدل بشكل واضح على أن المواطنين أدركوا خطورة السفر غير المشروع والمعاملة السيئة التي يتلقونها في الدول المسافرين إليها، إضافة إلى مخاطر السفر التي في بعض الأحيان تتسبب في إزهاق الكثير من الأرواح ولا سيما تلك التي تكون عبر البحر.

وأشار المصدر إلى أن الإدارة عممت عبر الأنتربول الدولي أرقام جوازات السفر التي المسروقة وتم إلغاء الكثير منها بعد ضبط حامليها، مشيراً إلى أن هناك متابعة دقيقة لهذه المسألة لمنع وقوع هذه الجوازات بأيدي أشخاص يستغلونها لطرق غير شرعية.

وكان القاضي الشرعي الأول بدمشق محمود المعراوي تحدث سابقا عن انخفاض عدد أذونات السفر الخاصة بالقاصرين الذي يسمح من خلالها سفر القاصر إلى 500 بعدما كانت المحكمة تمنح ما يقرب من ألف موافقة سفر يومياً ما يشير إلى تراجع مؤشر الهجرة السورية نتيجة الظروف التي يعانونها سواء بسفرهم أم أثناء إقامتهم بالدول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى