العناوين الرئيسيةسياسة

أخر تطورات الأزمة الأوكرانية.. بدء العمليات العسكرية الروسية بأوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اتخاذه قرار إجراء عملية عسكرية خاصة لحماية إقليم دونباس الحدودي بين أوكرانيا وروسيا.

وقال “بوتين” بحسب وسائل إعلام عالمية أن “كل من يحاول خلق تهديد لروسيا سيلاقي رداً فورياً وكل محاولات روسيا التوصل لاتفاق بشأن عدم توسيع حلف الناتو باءت بالفشل ولا نُخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية”.

وأكمل “بوتين” أن “على الرغم من كل احتجاجاتنا ومخاوفنا فإن ماكينة الناتو الحربية تقترب بشكل مباشر من حدود روسيا ولا يجب أن يشك أحد في أن الهجوم على روسيا ستكون نتيجته دحر المعتدي”.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية “قواتنا لم تنفذ ضربات صاروخية وجوية على المدن الأوكرانية بل على مواقع عسكرية والأسلحة عالية الدقة تقوم بتعطيل البنية التحتية العسكرية والمطارات العسكرية وطيران الجيش الأوكراني ونعلن تدمير وسائل الدفاع الجوي الأوكراني”.

ونفت الدفاع الروسية مزاعم أوكرانيا بإسقاط أي طائرات روسية كما أعلنت عن تعرض نقطة حدودية في مقاطعة كورسك لقصف أوكراني دون وقوع إصابات

وتحدثت وزارة الدفاع أن الاستخبارات الأوكرانية تعد مشاهد مفبركة لإصابات جماعية مزعومة بين السكان المدنيين في أوكرانيا

وأوضح الكرملين في بيان له أن “الرئيس بوتين سيقرر مدة العمليات العسكرية في أوكرانيا وفقا لتطورها وأهدافها” وأشار البيان إلى أن روسيا مستعدة للتفاوض مع أوكرانيا بشأن حيادها ورفض نشر أسلحة للناتو على أراضيها.

وقطع الرئيس الأوكراني زيلينسكي العلاقات الدبلوماسية مع روسيا مناشداً كل أوكراني يستطيع حمل السلاح أن يتوجه إلى مراكز التدريب.

بدوره أفاد حرس الحدود الأوكراني أن الدبابات الروسية والمدرعات تعبر الحدود إلى شيرنيف وخاركوف في لوغانسك إضافة لمقتل أكثر من 40 جندياً أوكرانياً وإصابة العشرات منذ بدء الهجوم الروسي.

ونشرت وكالة “تاس” الروسية أن سفينتي شحن روسيتين تمت إصابتهما بقصف صاروخي أوكراني في بحر آزوف

وتم رفع العلم الروسي على مقر البرلمان المحلي في خاركييف ثاني أكبر مدينة بعد كييف كما شوهد تصاعد دخان أسود من مقر الاستخبارات الأوكرانية وسط كييف

وأعلنت جمهورية لوغانسك سيطرة قواتها على بلدتي شاستيا وستانيتسا بعد طرد القوات الأوكرانية منهما وإسقاط طائرتين مقاتلتين أوكرانيتين فوق منطقتي سميلوي وستيبوفوي

وصرح رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشلين عن تدمير مركز العمليات التابع للجيش الأوكراني في دونباس بالكامل وطالب القوات الأوكرانية إلى رمي السلاح وإنهاء المعركة في دونباس

ونوه رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو إلى أن “قواتنا لا تشارك في العملية الخاصة التي ينفذها الجيش الروسي لحماية سكان إقليم دونباس لكن جيشنا قد يشارك في العملية الروسية”.

وأصدرت وزارة الخارجية الصينية بياناً حول أخر تطورات الأزمة الأوكرانية “موقفنا بشأن أوكرانيا ثابت وينبغي احترام المخاوف الأمنية المشروعة لأي دولة والقوات الروسية في أوكرانيا ليست غزواً كما تصف بعض وسائل الإعلام الأجنبية والتطورات في أوكرانيا مرتبطة بالتأخير في التنفيذ الفعال لاتفاقيات مينسك”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ساميويل وربيرغ “إن بلاده ستفرض عقوبات وخيمة على موسكو بعد الهجوم العسكري الروسي على الأراضي الأوكرانية الذي بدأ الخميس” كما ندد كيان الاحتلال بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأشارت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى أنه “إذا لم نرد بحزم على الهجوم الروسي فسندفع ثمناً باهظاً” بينما اعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الغزو الروسي لأوكرانيا “كارثة لقارتنا وأدعو لعقد اجتماع عاجل لقيادة الناتو”.

ودعت بولندا إلى تفعيل المادة 4 من قانون “الناتو” التي تدعو إلى إجراء مشاورات طارئة في حالة تهديد إحدى الدول الأعضاء بعدما شنت روسيا هجوماً على أوكرانيا.

وخرج بيان للقادة الأوروبيين يقولون فيه “ندين تدخل بيلاروسيا في العدوان على أوكرانيا ونطالب روسيا بوقف هجومها بشكل كامل ودون شروط”.

وبتسميتها “لحظة فارقة” تحدث الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن “الهجوم الروسي على أوكرانيا لحظة فارقة في تاريخ القارة الأوروبية”.

وكتب عبر “تويتر” وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان “الأزمة الأوكرانية نجمت عن استفزازات من حلف شمال الأطلسي”.

وعبر وزير الخارجية التركي أوغلو عن رفض بلاده للهجوم الروسي على أوكرانيا بقوله “غير مقبول وهو انتهاك للقانون الدولي وتهديد للأمن العالمي”.

وقفزت أسعار الغاز في أوروبا خلال تعاملات بعد بدء العمليات الروسية في أوكرانيا بنحو 35% وسعر العقود الآجلة يتجاوز مستوى 1400 دولار لكل ألف متر مكعب وتراجعت جميع البورصات الأوروبية كما ارتفع سعر الذهب 2% عالمياً.

يذكر أن التوتر تصاعد بين روسيا والغرب خلال الأسابيع الأخيرة حول أوكرانيا على خلفية محاولات الولايات المتحدة والغرب وضع قواعد عسكرية لهم في أوكرانيا ما يهدد الأمن القومي الروسي.

وقام بوتين الأربعاء بتوقيع مرسوم الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا وطالب القوات الروسية بحفظ السلام بهما.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى