العناوين الرئيسيةمحليات

آلاف السيارات بلا لوحات.. والمرور يقبض على 24 سيارة منها في السويداء

كشف مصدر مختص في محافظة السويداء، عن وجود “آلاف السيارات ذات لوحات مخالفة أو التي لا تمتلك لوحات أو قيوداً أو تسير بلوحات مشوهة”، والتي غدت واقعاً مفروضاً لاسيما في الريف والقرى المحيطة بالمدينة.

وذكر المصدر، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية أن “جميع تلك السيارات بحاجة إلى معالجة لوضعها من قبل الجهات المعنية وفقاً للأنظمة والقوانين، مشيراً إلى أن أغلبها مسروقة ويتم استخدامها من قبل الخارجين على القانون في ارتكاب جرائم الخطف والقتل والسلب والتهريب التي تعاني منها السويداء”.

وأكد مدير النقل في السويداء، موريس السيقلة، أن “مديرية النقل تقوم بمتابعة السيارات المسجلة لديها ولا علم لديها حول السيارات غير المسجلة وغير النظامية على ساحة المحافظة لأنها من اختصاص الجهات المعنية في المحافظة”.

ويصل عدد السيارات العمومية المسجلة منها لدى مديرية نقل السويداء إلى / 3307/ ناهيك عن آلاف السيارات التي تحمل لوحات من خارج المحافظة.

ولفت السيقلة إلى أن “عدد المركبات المسجلة في مديرية النقل بالمحافظة وصل إلى/63393/ مركبة وبزيادة قدرها /10548/ مركبة عن عدد المركبات المسجلة في السويداء في منتصف عام 2011 أي مع بداية سنوات الحرب والذي بلغ حينها /52845/ مركبة”.

وبين بدوره رئيس فرع المرور في السويداء، العقيد جمال سعيد، أن “الأرقام المصرح بها غير صحيحة حيث يجري رصد ومتابعة جميع السيارات على ساحة المدينة من قبل الفرع في السويداء، وتم بالفعل حجز 24 سيارة تحمل لوحات مزورة أو من دون لوحات أو من التي ثبتت سرقتها”.

وتابع “حول السيارات الموجودة في قرى وأرياف المحافظة فإن مديريات النواحي والمناطق هي الجهة المعنية في متابعتها أماالازدياد الكبير في أعداد السيارات في المدينة فيعود إلى عدم إمكانية إجراء أي توسعات على الشوارع الرئيسية وعدم وجود مرائب عامة أو خاصة تكفي لاحتواء العدد الكبير من السيارات وركن أصحاب المحال لسياراتهم أمامها”.

وأكمل “بالإضافة إلى الإشغالات والتعديات على الطرق من بعض المحال والأكشاك والبسطات ووجود مواقف خطوط نقل وسيارات أجرة في أكثر من مكان وعلى أكثر من رتل ولاسيما على الشارع المحوري”.

وكان عديد من الأهالي أشاروا إلى ضرورة متابعة تلك السيارات وحجزها وإخراجها من الشوارع للحد من الأعمال غير القانونية من جهة وللتخفيف عن الشوارع التي تشهد ازدحاماً واكتظاظاً منقطع النظير وخاصة في المدينة في ظل غياب النقل الداخلي”.

وشهدت محافظة السويداء خلال السنوات الأخيرة، العديد من حالات السرقة والخطف والقتل، على الطرق الواصلة إلى المدينة في الغالب، كظاهرة باتت شبه يومية، ولم تشهدها المحافظة قبلاً.

يذكر أنّ عمليات الخطف في محافظة السويداء باتت تثير مخاوف المواطنين بشكل كبير،خاصة أن الفدية التي وصلت في إحدى العمليات إلى “مليوني دولار”، مقابل إطلاق سراح أحد المخطوفين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى