كاسة شاي

هل تعرف الدكتور هاوس ؟ .. هيو لوري في عيد ميلاده الستين

احتفل النجم البريطاني، بطل مسلسل “House M.D”، هيو لوري، الثلاثاء، بعيد ميلاده الستين، وهو مولود في مدينة أوكسفورد البريطانية، وأصغر اخوته سناً.

ترعرع لوري في أكسفورد، ودرس في مدرسة دراغون من سن الـ 7 إلى 13، قبل أن يلتحق بكلية إيتون ومن ثم إلى كلية سلوين التابعة لجامعة كامبريدج، حيث درس للحصول على درجة في علم الآثار والأنثروبولوجيا، متخصصا في مجال علم الإنسان الاجتماعي بشكل رئيسي.

وكان يشارك في شبابه بمسابقات التجديف في جامعة كامبريدج التي كان يدرس بها نتيجة تعلقه بهذه الرياضة تأثرا بوالده، وفاز بلقب بطولة بريطانيا الوطنية قبل أن يمثل فريق الشباب في بريطانيا، عام 1977، ضمن بطولة جونيور العالمية للتجديف.

واضطر لوري إلى ترك التجديف بسبب نوبة من الحمى الغددية، فانضم لنادي “فوتلايتس كامبريدج” الدرامي التابع للجامعة، والذي كان نقطة انطلاق لكثير من الممثلين والكوميديين البريطانيين الناجحين.

وفي نادي “فوتلايتس كامبريدج”، قابل إيما تومسون ودخل معها في علاقة غرامية آنذاك، وبقي الاثنان صديقان حميمان بعد إنفصالهما، وكانت هي من عرفه على شريكه الكوميدي المستقبلي، ستيفن فراي.

وشارك مع تومبسون في عمل مسرحي ساخر كتبه مع فراي اسمه “The Cellar Tapes”، في احتفال “Edinburgh Fringe”، وفازا بجائزة “Perrier Comedy”، ليكون هذا العمل سبباً باختيارهم مع عدة ممثلين آخرين ليشاركو في المسلسل الكوميدي “Alfresco”، الذي عرض منه جزأين.

واتسعت شهرته في العام 2004، عندما لعب دور طبيب التشخيص صاحب اللسان اللاذع “غريغوري هاوس” في المسلسل الدرامي “House M.D”، وكان لوري في ناميبيا لتصوير فيلم “Flight of the Phoenix” عندما قام بتصوير شريط تجربة الأداء للدور في حمام الفندق، حيث كان المكان الوحيد الذي كان فيه إضاءة كافية، وتولى زميله الممثل جيكوب فارغاس عملية التصوير.

وكان يجب على لوري استعمال اللهجة الأمريكية، التي كانت مقنعة جدا لدرجة أن المنتج المنفذ براين سينجر، الذي لم يعلم في ذلك الحين بأن لوري بريطاني، قال بأنه مثال على الممثل الأمريكي المناسب الذي كان يبحث عنه منذ زمن.

وشارك لوري أيضاً في عدة أفلام سينمائية منها “The Man In The Iron Mask” “Stuart Little”، و”Peter’s Friends”، كما لعب دور البطولة إلى جانب “توم هيدلستون” في مسلسل ” The Night Manager”.

كما ظهر في عدد من الفيديوهات الموسيقية مثل “Experiment IV” للمطربة “Kate Bush” عام 1986، وكان له مشاركة صغيرة في فيلم “Spice World”، وظهر كضيف في المسلسل الكوميدي الشهير “Friends”.

ورشح لوري عشر مرات لجائز الآيمي وحصل على جائزتي نقابة الممثلين وثلاث جوائز غولدن غلوب، اثنين منهما لعامين متتاليين عن دور “الدكتور هاوس”، كما حصل على نجمة في شارع الشهرة في هوليود عام 2016.

ودخل عام 2011 موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتباره الممثل الأكثر مشاهدة على التلفزيون وأحد أعلى الممثلين أجرا في مجال المسلسلات الدرامية بأجر يقارب الـ400 ألف دولار للحلقة الواحدة.

وقلد لوري رتبة الإمبراطورية البريطانية بلقب ضابط عام 2007، ليعود في العام 2018 ويحصل على لقب قائد خلال حفل التقليد الفروسي الشرفي في بريطانيا تكريماً لخدماته في الدراما والمسرح.

وإلى جانب التمثيل، يجيد هيو لوري العزف على العديد من الآلات الموسيقية منها البيانو والساكسفون والغيتار والهارمونيكا، وأطلق ألبومين موسيقيين، في العام 2011 بعنوان “Let Them Talk”، وفي العام 2013 بعنوان “Didn’t It Rain”.

وكان أظهر مواهبه الموسيقية خلال مسيرته التمثيلية وبالأخص في “A Bit of Fry & Laurie “، “Jeeves and Wooster”، و”House M.D”، وعندما ظهر في برنامج “Saturday Night Live” في العام 2006.

في العام 1996، نشر لوري أول رواية له بعنوان “The Gun Seller” وأصبحت من أكثر الكتب مبيعا آنذاك، وكان من المقرر أن تصدر روايته الثانية “The Paper Soldier” في أيلول 2009، ولكنها لم تصدر حتى الآن.

يشار إلى لوري يتحضر للعب دور “مايكروفت هولمز” في فيلم قادم بعنوان “هولمز و واتسون”، الأمر الذي يعتبر مميزاً كون شخصية “غريغوري هاوس”، التي كانت مفتاح شهرته، اقتبست من شخصية “شيرلوك هولمز”، فيما تقول عدة مصادر أن مخترع شخصية “هولمز” السير “أرثر كونان” استوحاها من الطبيب الاسكتلندي “جوزيف بيل”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق