كاسة شاي

ما هو النظام الغذائي المناسب لطلاب المدارس ؟

يُعدُّ اتباع نظام غذائي مناسب أولوية يجب مراعاتها لطلاب المدارس وذلك لتأثيره الإيجابيّ على الصحة الجسدية والعقلية، كما أنَّ كمية ونوعية الطعام تؤثر في وظائف الجسم، وعلى الطريقة التي يفكر ويشعر بها الطلاب.

ويشرح أطباء فريق “ميد دوز” لتلفزيون الخبر، عن الأغذية الضرورية التي يجب أن تترافق مع المرحلة الدراسية للطلاب لضمان النمو السليم وزيادة النشاط والمساعدة على التركيز وهي:
البيض:
هو خيار غذائي ضروري للفطور لأنه يساهم في نمو الدماغ وزيادة التركيز أثناء الدراسة والحفظ، كما أنه غني بالحموض الأمينية الأساسية و الفيتامينات مثل فيتامين A، B2، B5 وفيتامين B12.
التفاح:
يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة وعلى المعادن و الفيتامينات الضرورية لصحة الجهاز العصبي مثل فيتامين C، كما يحتوي على مادة “الفلافونويد” وعلى الكالسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور، مما يجعله فاكهة مهمة لصحة الدماغ والنمو بشكل سليم.
الموز:
كنز لصحة الدماغ والجهاز العصبي، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم المقوي للأعصاب وفيتامينات B6 و B12، كما أنه مهدئ للأعصاب لاحتوائه على مادة “التربتوفان”.
الفراولة :
تعمل على الحد من تدهور وظائف الجهاز العصبي والدماغ، فتحمي الأنسجة لما تحتويه من كم مناسب من اليود الذي يعمل على تحسين سير الإشارات العصبية في الخلايا.
السمك والتونة والسردين:
تُعد من الأغذية الموصى بها عالمياً لصحة الجهاز العصبي، فهي مصادر ممتازة لفيتامين D ومركب “Omega-3” الذي يساعد على امتلاك ذاكرة قوية و يزيد القدرة على التحليل والتركيز.
شوربة العدس :
يحتوي العدس على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والمهمة جدا في خفض مستويات الكولسترول السيء “LDL”، وبالتالي فإن للعدس دور مهم في تعزيز صحة القلب والشرايين، و يُفضل تناول العدس بقشوره للفائدة العلاجية الكبيرة لها.
المكسرات:
تحتوي المكسرات مثل (الفستق، الجوز، اللوز، الكاجو والبندق) على البروتينات والمعادن والحموض الأمينية الهامة وفيتامين E الضروري لصحة الدماغ و تعديل مزاج الطالب.
الجدير بالذكر أنه إلى جانب النظام الغذائي المناسب، ينصح الأطباء بممارسة الرياضة لدورها الكبير في زيادة الاستيعاب وتحسين الأداء في الدراسة، فضلا عن أثرها الإيجابي على الصحة النفسية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق