علوم وتكنولوجيا

علماء يكتشفون علاج جديد لمرض “الزهايمر”

قال علماء بريطانيون إنهم تمكنوا من اكتشاف دواء جديد لمرض “الزهايمر”، وسيتم طرحه في الأسواق، ليكون أول علاج حقيقي وفعال للمرض منذ ١٤ عاماً.

ونقلت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية عن العلماء قولهم أن “الدواء يسمى “إنتبيردين” ويعمل عن طريق زيادة إطلاق مادة كيميائية في الدماغ تلعب دوراً هاماً في عمل الذاكرة، على عكس التجارب السابقة التي أعلن خلالها علماء آخرون عن نجاح علاج ما في البداية ثم فشله في التجارب الإكلينيكة”.

وأوضح العلماء أن “هذا الدواء الجديد يعمل جنباً إلى جنب مع الأدوية المتوفرة، لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، ليعيشوا لفترة أطول مستقلين دون الاعتماد على أحد، ويمكن أن يساعد على إبطاء فقدان الذاكرة لدى المرضى، من خلال زيادة مستويات مادة “الأستيلكولين” في الدماغ”.

وأشار العلماء إلى أن “مرضى الزهايمر لديهم مستويات أقل من تلك المادة في أدمغتهم، كما تنطلق بكميات أقل عن غيرهم، وتعمل الأدوية القديمة على تجنب نقص هذه المادة، لكن الدواء الجديد يعمل على زيادتها، وبالعمل مع الأدوية القديمة فسيعملان معاً بشكل أفضل بدلاً من أن يعمل كل منهما على حدة”.

و الزهايمر يسمى، أيضا العَتَه أو الخَرَف الكَهليّ (presenile dementia) وهو عبارة عن مرض يسبب ضمور في خلايا المخ السليمة، ويؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية و الذهنية.

مقالات ذات صلة

إغلاق