كاسة شاي

عزف عليها أشهر ألبومات “بينك فلويد” .. ديفيد غيلمور يبيع مقتنياته الموسيقية في مزاد خيري

قالت صحيفة “إندي ستار” إن “مالك فريق “إنديانابوليس كولتس” الأمريكي وجامع الغيتارات الشهير “جيم إيرساي”، اشترى ثلاث قطع من مجموعة العازف في فرقة “بينك فلويد” ديفيد جيلمور بقيمة تجاوزت الخمسة ملايين دولار خلال المزاد الخيري الذي أقيم في مدينة نيويورك، الخميس”

وبينت الصحيفة أن “القطع الثلاث هي غيتار “Fender Stratocaster” المعروف باسم “The Black Strat” ​وصنع في العام ​1969، مقابل 3.975 مليون دولار، وغيتار “Martin D-35 acoustic” المعروف بإسم غيتار “Wish You Were Here” مقابل 1.095 مليون دولار، إضافة لمبلغ 175 ألف دولار مقابل الحقيبة الخاصة بـ”The Black Strat”.

وشكلت مشتريات “إيرساي” التي بلغت 5.245 مليون دولار ما نسبته 24٪ من مبيعات المزاد البالغة 21.491 مليون دولار، حيث باع غيلمور، الذي انضم لفرقة “Pink Floyd” في العام 1967، أكثر من 120 غيتارًا ومكبرات صوت وحقائب سفر.

وكان غيلمور صرح، الأربعاء، أنه سيتبرع بجميع العائدات من المزاد إلى منظمة “ClientEarth”، وهي منظمة تعنى بالقانون البيئي ومكافحة تغير المناخ.

وقبل المزاد، كانت التوقعات أن يتراوح سعر غيتار “The Black Strat” بين 100 و 150 ألف دولار، لكنه حطم التوقعات كاسراً سجل مزاد سابق بقيمة 2.7 مليون دولار تم دفعه في عام 2005 مقابل غيتار “ستراتوكاستر” الموقع عليه من قبل عدة أساطير موسيقية بينها غيلمور نفسه وميك جاغر، وبيع بغية جمع التبرعات للتخفيف من آثار تسونامي في آسيا.

وكان غيلمور استخدم “The Black Strat” أثناء تسجيل ألبومات “The Dark Side of the Moon”، عام 1973، و “Animals” عام 1977، و”The Wall” عام 1979.

وستكون غيتارات غيلمور أحدث الإضافات لمجموعة إيرساي التي تضم غيتار “جريتش” المملوك سابقاً من قبل عازف فرقة البيتلز جون لينون، وتم شراؤه مقابل 530 ألف دولار في عام 2015، و غيتار “Yellow Cloud” الخاص بالمغني الراحل “Prince”، وتم شراؤه مقابل 137 ألف دولار في عام 2016.

يذكر أن ديفيد غيلمور أصبح المغني الرئيسي لفرقة “بينك فلويد” في العام 1967، وساعد الفرقة في تحقيق نجاحات دولية بفضل ألبومات مثل The Dark Side Of The Moon وThe Wall، كما أطلق أيضاً أربعة ألبومات انفرادية.

وتعتبر “بينك فلويد” كواحدة من فرق الروك التي خلدت في التاريخ الفني والموسيقي خصوصا خلال حقبة الروك الذهبية أي في السبعينات والثمانينات، حيث تميزت في نمطها سواءً في كلمات الأغاني والموسيقى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق