اخبار العالم

تعرف على حالة هبوط القدم وعلاجها

يعد هبوط القدم حالة مرضية تتمثل بوجود صعوبة في رفع الجزء الأمامي من القدم، مما ينتج عنه سحب هذا الجزء على الأرض أثناء المشي.

ويوضح الدكتور هشام القلعاني، أخصائي عصبية لتلفزيون الخبر أن “هبوط القدم ليس مرض منفصل، بل هو علامة لوجود مشكلة عصبية أو تشريحية كامنة، وعادة ما تكون حالة هبوط القدم حالة مؤقتة، وتصبح دائمة في بعض الحالات”.

Image may contain: 1 person, standing, text that says 'REDMI NOTE 8 48MP QUAD CAMERA'

وتتمثل أعراض هبوط القدم بوجود صعوبة في رفع الجزء الأمامي من القدم، لذلك يتم سحبها على الأرض أثناء المشي، وللتغلب على ذلك، يضطر المصاب لرفع الفخذ أثناء المشي، كما يفعل أي شخص أثناء الصعود على السلالم”.

ويوضح الدكتور “القلعاني” أن “هذه الطريقة الغريبة في المشي، يمكن أن يعاني صاحبها من التنميل في القدمين وأصابعهما، وعادة ما تؤثر على إحدى القدمين فقط، وطبقاً للسبب الكامن، من الممكن أن تحدث هذه الحالة لكلتا القدمين”.

ويشرح الدكتور “القلعاني” أسباب هبوط القدم على أنه “يحدث نتيجة ضعف أو شلل في العضلات المسؤولة عن رفع الجزء الأمامي من القدم، وتتضمن الأسباب إصابة الأعصاب وهو السبب الأكثر انتشاراً حيث يؤدي انضغاط العصب الذي يتحكم في العضلات المسؤولة عن رفع القدم إلى السبب بحالة الهبوط”.

ويمكن أن يصاب هذا العصب أيضاً خلال جراحة استبدال الورك أو الركبة، ويمكن أن تتسبب بها إصابة جذر العصب الشوكي القطني الخامس في العمود الفقري.

ويبين “القلعاني” أن الأشخاص المصابين بـمرض السكري، هم أكثر الأشخاص عرضة لاضطرابات الأعصاب المتعلقة بهبوط القدم، إضافة إلى مرضى الأعصاب والعضلات المكتسبة والوراثية مثل مرض شاركو ماري توث”.

وترجع الأسباب كذلك إلى اضطرابات الدماغ والحبل الشوكي والاضطرابات التي تؤثر على الحبل الشوكي أو الدماغ مثل التصلب الجانبي الضموري.

ويعتمد علاج هبوط القدم على السبب الكامن، ووفقاً للدكتور “القلعاني” فإن “علاج المسبب للحالة يؤدي إلى تحسنها أو اختفائها نهائياً”.

ويتضمن العلاج المخصص لهبوط القدم علاج هبوط القدم بالدعامة والجبيرة وضع دعامة للكاحل والقدم أو جبيرة ملائمة للحذاء، يمكن أن يساعد في إعادة القدم إلى وضعها الطبيعي.

ويتمثل العلاج بعلاج آخر فيزيائي من خلال أداء بعض التمارين لتقوية عضلات الساق وللحفاظ على قدرة التحرك في الركبة والكاحل، يمكن أن يُحسن من مشاكل المشي المصاحبة لحالة سقوط القدم، .

الجدير بالذكر أن حالة هبوط القدم من الممكن أن تعالج بالجراحة طبقاً لسبب الحدوث ومدة الإصابة، حيث يقترح الطبيب المختص نقل أحد الأوتار السليمة إلى مكان مختلف.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون بين تلفزيون الخبر و “سماعة حكيم”

مقالات ذات صلة

إغلاق