كاسة شاي

تحت عنوان ” Corniche street ” مدينة اللاذقية تُقيم فعالية TEDX العالمية للمرة الأولى

أقام مجلس الشباب السوري، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) فعالية (TEDX) التي تُعرض لأول مرة في مدينة اللاذقية، وذلك في جامعة المنارة الخاصة.

وقال خالد سعد – أحد أعضاء مجلس الشباب السوري- و منظّم الفعالية لتلفزيون الخبر إن “TEDX تُقام لأول مرة في مدينة اللاذقية، بدأت الفكرة عندما كنت اتابع TEDX على يوتيوب”.

وأضاف سعد “رأيت فيديوهات بمناطق مختلفة حول العالم مدن كبيرة و صغيرة، تُقدم هذه الفيديوهات أفكار مفيدة ونيّرة، فخطر لي أن نُقيم هذه الفعالية في مدينتي اللاذقية”.

وتابع سعد “طرحت الفكرة على مجلس الشباب السوري ولاقت قبولاً كبيراً فبدأت بمراسلة المقر الرئيسي لهم في الولايات المتحدة الأمريكية”.

وشرح منظّم الفعالية خالد سعد “بعد نحو شهرين من المراسلات الإلكترونية وافقوا على أعطائنا الترخيص لاقامة TEDXفي اللاذقية اشترطوا أن يدل اسم الفعالية على أحد معالمها فأطلقنا عليها اسم Corniche street TEDX كون كل سكان اللاذقية يعرفون الكورنيش”.

وتابع سعد “بعد أن حصلنا على الترخيص، راسلنا برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP لدعمنا، وفعلاً تم الأمر، ثم فتحنا باب التقديم، اخترنا عدد من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية من عمر الـ 20 عام وحتى الـ 70، من مختلف الاختصاصات أيضاً، بعد ذلك بدأنا بمساعدة المتحدثين على التدريب”.

وختم منظّم الفعالية خالد سعد حديثه لتلفزيون الخبر بالقول “ثمانية متحدثين، تحدث كل منهم 18 دقيقة، طرحوا مواضيع مختلفة فن وفيزياء وتراث، سنقوم بتصوير هذه الفعالية ونشر الفيديوهات على يوتيوب بعد ترجمتها إلى اللغة الانكليزية، الفيديو الذي سيحصل على أكبر نسبة مشاهدة عادة ما تتم ترجمته إلى عدة لغات وينتشر حول العالم”.

وقالت كوهان نيرسيسيان – ترجمان محلّف – إحدى المتحدثات المشاركات في الفعالية لتلفزيون الخبر “أتابع TEDX من أكثر من 10 سنوات وبمختلف اللغات، لأنني اتحدث 5 لغات بالاضافة إلى لغتي الأم، وعندما سمعت أنه سيقام في اللاذقية سارعت إلى التسجيل”.

وأضافت نيرسيسيان “سأتحدث اليوم عن فكرة مهمة جداً وهي “الاستثمار بالذات” أي كيف تستطيع أن تستثمر ذاتك لتحقق أهدافك وطموحاتك وتصل إلى النجاح”.

وقال محمد زريق فرحات – مدرّب بالعلوم الاقتصادية المالية و ريادة الأعمال لتلفزيون الخبر إن “TEDX حدث مُلهم نراه على اليوتيوب، وهو منصة مهمة تعطي دافع كبير وتفتح آفاق لطرح مواضيع مهمّة تستحق النشر”.

وأضاف فرحات “كما أن الجمهور سيعيش حالة عالمية تحدث لأول مرة في مدينة اللاذقية، الهدف الأساسي منها التغيير الإيجابي للمجتمع على المدى الطويل، من خلال تراكم هذه الخبرات والمحاضرات”.

وقال الباحث التاريخي حيدر نعيسة أحد المشاركين بالفعالية لتلفزيون الخبر “الفكرة التي سأطرحها هي “دوّر على الشعرة البيضة” أي على كبار السن و المعمّرين لأنهم صناديق علم ومعرفة مقفلة سؤالهم هو المفتاح”.

وتابع نعيسة “المعمّرون هم من نقلوا المعارف والمعتقدات و العادات والتقاليد و الحكايات والأساطير، هذا ما سأتحدث عنه من خلال منصة TEDX، مضيفاً “إنها حالة حيّة وابداعية جميلة للانتفاع من مهارات الجميع وتبادلها”.

و “TED” هو مؤتمر سنوي يُقام في الولايات المتحدة اﻷمريكية، يهتم بنشر اﻷفكار التي تستحق التقدير والاهتمام في مجالات متعددة من ضمنها التقنية والتصميم والترفيه، ومن هنا أتى الاختصار باللغة اﻹنجليزية TED = Technology . Entertainment . Design ويسمى TEDX في الفعاليات المحلية التي تقام في المدن.

وتغطي المواضيع التي تطرح في المؤتمر سنوياً العلوم و الفنون و التصميم و غيرها، يأتي المتحدثون من أماكن متعددة في العالم، منهم من لهم مناصب عُليا على الصعيد العالمي كرؤساء الدول واﻹعلاميين والحاصلين على جوائز “نوبل” وغيرهم .

و من أشهر من تحدث في TED الرئيس السابق للولايات المتحدة “بيل كلينتون” و مؤسس شركة مايكروسوفت “بيل غيتس”.

سها كامل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق