اخبار العالم

بعد تكليفه برئاسة الحكومة اللبنانية.. حسان دياب: تشكيل الحكومة خلال 6 أسابيع

 

كلّف الرئيس اللبناني ميشال عون وزير التربية والتعليم السابق حسان دياب برئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة، وذلك بعد أكثر من شهر ونصف على استقالة الحكومة برئاسة سعد الحريري بسبب الاحتجاجات المتواصلة التي تشهدها لبنان منذ 17 تشرين الاول الماضي ضد فساد الطبقة السياسية.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، حسان دياب في مقابلة مع “دوتيشه فيليه” الألمانية، إن تشكيل الحكومة الجديدة قد يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع، وذلك بسبب الاجتماعات السياسية لإنتاج حكومة قادرة على حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.”

وأضاف “نحن بحاجة إلى معالجة أمور عديدة، لاسيما تنمية قطاعات متعددة منها الصناعي والزراعي، لكي نفعل هذه القطاعات، نحن بحاجة إلى النظر بشكل تفصيلي لطبقة الفقراء في لبنان، يبدو لي أن الإحصاءات تشير إلى أن خط الفقر قد ارتفع في لبنان لمستوى 40 %، نحن بحاجة إلى معالجة سريعة لظاهرة الفقر”.

وأشار دياب إلى أن الحكومة المقبلة ستكون حكومة اختصاصيين وفي نفس الوقت مستقلين، لكي تتم معالجة كل الأمور الحياتية المهمة والمعيشية، وستضم عددا كبيرا من النساء للعمل على إنقاذ البلاد.

واضاف دياب أن “الحكومات السابقة في العقد الأخير استغرقت سنة لتشكيلها، وأنا أسعى لتأليف حكومة في غضون أربعة أسابيع أو في فترة لا تتجاوز ستة أسابيع”.

ورفض دياب الاتهامات بأن الحكومة ستكون خاضعة لسيطرة حزب الله قائلا إن “ذلك أمر سخيف، لأن الحكومة الجديدة ستكون وجه لبنان ولن تكون حكومة فئة سياسية من هنا وهناك”.

وحصل دياب في الاستشارات النيابية على 69 صوتا وهي اصوات كتلة حزب الله وكتلة التنمية والتحرير ونواب آخرين، في حين امتنع أكثر من 40 نائبا عن تسمية مرشح لتشكيل الحكومة، أبرزهم كتلة تيار المستقبل بزعامة الحريري رئيس الوزراء المستقيل وأعطى 14 نائبا فقط أصواتهم للسفير السابق نواف سلام.

حسان دياب أستاذ جامعي في هندسة الاتصالات والحاسوب ونائب رئيس الجامعة الأميركية في بيروت، له تجربة سياسية قصيرة جدا عام 2011 عندما تولى لأشهر وزارة التربية والتعليم في حكومة نجيب ميقاتي، ولا ينتمي الى أي حزب سياسي، لكنه يدخل نادي رؤساء الحكومة مدعوما من حزب الله.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق