اخبار العالم

التطبيع على قدم وساق.. اقتراح “إسرائيلي” لربط السعودية ودول الخليج ب “إسرائيل” عبر خط حديدي

طرح وزير خارجية العدو “الإسرائيلي”، يسرائيل كاتس، مبادرة لربط السعودية ودول الخليج، مروراً بالأردن، ب “إسرائيل” عبر خط السكك الحديدية “الإسرائيلية” وصولاً إلى ميناء حيفا، وذلك أثناء زيارته إلى أبو ظبي الأسبوع الفائت.

وكانت وزارة خارجية العدو، بحسب ما نشرت وكالات، كشقت النقاب عن عن زيارة الوزير كاتس للعاصمة الإمارتية قبل نحو أسبوع، حيث ناقش مع مسؤول إمارتي كبير الجوانب الإقليمية والعلاقات بين الجانبين.

وطرح كاتس ما أسماه ” مسارات السلام الإقليمي” خلال مؤتمر الأمم المتحدة لشؤون البيئة الذي عقد في أبو ظبي، وتشمل ربط المجالين الاقتصادي والإستراتيجي بين السعودية ودول الخليج عبر الأردن، بشبكة السكك الحديدية في “إسرائيل”.

وجاءت التغريدة التي نشرها حساب “إسرائيل بالعربية” عبر تويتر قبيل ساعات من اقرار جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصهره، ضمنياً بفشل “ورشة البحرين” الشق الاقتصادي مما بات يعرف بـ “صفقة القرن” الأمريكية. حسب صحيفة “هآرتس” ” الإسرائيلية”.

وقالت الصحيفة إن “حديث كوشنر هذا جاء خلال مقابلة عبر الهاتف أجراها مع صحفيين عرب و”إسرائيليين” تتعلق بمقاطعة الفلسطينيين للمؤتمر الاقتصادي في البحرين”.

ويذكر أنه أعلنت وزارة الخارجية “الإسرائيلية” عن افتتاح ممثلية دبلوماسية لدى وكالة الأمم المتحدة للطاقة المتجددة “إيرينا” التي تتخذ من أبو ظبي مقرا لها، في تشرين الثاني 2015، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية معلنة بين الطرفين.

كما أن سلاح الجو “الإسرائيلي” أجرى في 27 آذار 2017، مناورت جوية مشتركة مع عدة مقاتلات من جيوش أجنبية من بينها الإمارات في قاعدة سلاح الجو اليونانية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق