موجوعين

“داعش” يستولي على منازل المدنيين في دير الزور

صادر تنظيم “داعش” المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، منازل المدنيين لتوطين قياداته الفارين من العراق على خلفية معركة الموصل.

وقالت مصادر محلية، بحسب ما نقلته إحدى الصحف المحلية، أن تنظيم “داعش” أبلغ عبر مجموعاته الأمنية في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي بضرورة إخلاء أكثر من 30 منزلاً، وذلك بحجة أن سكانها يعادون “دولة الخلافة”.

واشارت المصادر المحلية في الوقت نفسه إلى أن “داعش” يعمل على توطين عناصره القادمين من الأراضي العراقية في منازل المدنيين الذين فروا من مناطقه بريف دير الزور الشرقي.

إلى ذلك، قالت مصادر من داخل مدينة بقرص بريف دير الزور الجنوبي الشرقي أن “أمنيي التنظيم” في المدينة أبلغوا عدة عوائل بضرورة إخلاء منازلهم خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أيام.

وأوضحت المصادر أن حجة التنظيم في هذه الأوامر أن “أفرادا من الأسر المبلغة بالإخلاء ينتمون إلى ميليشيات تحارب التنظيم في جبهات ريف حلب أو في البادية السورية، وإن هذه المنازل ستسلم إلى “ديوان الزكاة” ليصار إلى توطين بعض عناصر التنظيم بداخلها”.

وفي السياق، اعتقل ما يسمى “جهاز الحسبة” التابع لتنظيم “داعش” أكثر من 50 شاباً بتهم مختلفة، وأوضحت المصادر، بحسب الصحيفة المحلية، أن مثل هذه الاعتقالات التعسفية يقوم بها التنظيم لتخيير المعتقلين بين مواجهة العقوبات أو الانضمام إلى صفوفه والمشاركة بعمليات القتال على الجبهات المختلفة، وخاصة جبهة محيط المطار العسكري.

يشار إلى أن قيادات أمنية وعسكرية في تنظيم “داعش” انتقلت من الأراضي العراقية إلى الأراضي السورية مع إطلاق الجيش العراقي لمعركة الموصل، على حين أن التنظيم زج بعدد ضخم من مقاتليه السوريين إلى الأراضي العراقية لمواجهة خطر خسارة الموصل.

كما يركز “داعش” على مهاجمة نقاط الجيش العربي السوري واستهداف الأحياء المحاصرة بدير الزور بقذائف الهاون بهدف تغيير خريطة السيطرة شرقي سوريا، بهدف تحويل دير الزور إلى جهة بديلة في حال خسارة الموصل لمصلحة الجيش العراقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى