اخبار العالم

تنظيم “داعش” يعرض هيكليته لأول مرة

قدم تنظيم “داعش” للمرة الأولى شرحا مفصلا لهيكلته وأدوار مسؤوليه ودور الولايات والدواوين وغيرها عبر إصدار جديد بعنوان “صرح الخلافة”.

وقال التنظيم “دولة الخلافة تتكون من 35 ولاية متوزعة في عدة دول، 19 منها في سوريا والعراق، و16 في دول أخرى”.

وأفاد التنظيم أن ولاياته في العراق وسوريا هي “بغداد، الأنبار، صلاح الدين، الفلوجة، ديالى، شمال بغداد، الجنوب، نينوى، كركوك، دجلة، الجزيرة، البركة، الخير، الرقة، دمشق، حلب، حمص، حماة، الفرات”.

وأوضح أن هيئاته ومكاتبه الرسمية هي “هيئة الهجرة، هيئة شؤون الأسرى والشهداء، مكتب البحوث والدراسات، إدارة الولايات البعيدة، مكاتب العلاقات العامة والعشائر”.

وبالنسبة إلى دواوين التنظيم، التي تقوم بعمل الوزارات فهي بحسب الاصدار “ديوان القضاء والمظالم، ديوان الدعوة والمساجد، ديوان الجند، ديوان بيت المال، ديوان التعليم، ديوان الزراعة، ديوان الفيئ والغنائم، ديوان الحسبة، ديوان الزكاة، ديوان الأمن العام، ديوان الإعلام المركزي، ديوان الصحة، ديوان الركاز، ديوان الخدمات”.

وأشار تنظيم “داعش” إلى أن دور الخليفة “أبي بكر البغدادي” هو أن يحمل الناس على الالتزام بأحكام الشرع، ويطبق الحدود، ويقيم الدين وينشره، ويجهز الجيوش، ويحصن الثغور، ويحمي البيضة.

فيما نوه التنظيم إلى أهمية “مجلس الشورى” الذي يقوم بعمل أمير التنظيم في الكثير من الأحيان، موضحا أن دوره هو مساعدة الخليفة، مشيرا إلى أن أعضاء هذا المجلس يتسمون بـ”الدراية، وحسن التدبير، والعلم، والصلاح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى