تعليم

إطلاق مختبر افتراضي لطلاب طب الأسنان في جامعة تشرين

أطلقت جامعة تشرين في اللاذقية بالتعاون مع الجمعية العلمية للمعلوماتية فرع اللاذقية, مختبراً افتراضياً لطب الأسنان (Operative dentistry Lab) باللغة العربية, بهدف توفير المعلومات الأساسية للطالب بالشكل والزمان المناسبين, وتنمية المهارات المطلوبة باستخدام التقنيات الرقمية.

وعن فكرة إيجاد المختبر الافتراضي, قال عميد كلية طب الأسنان جامعة تشرين الدكتور عبد الوهاب نور الله لتلفزيون الخبر: “من خلال دراسة الواقع التدريبي في الكلية وجدنا نقص في عدد المشرفين المؤهلين خلال التدريب المخبرين في السنتين الثانية و الثالثة، كما لمسنا عدم رضى الطلاب ونفورهم من طرق التدريب التقليدية، إضافة لتعلق كافة الطلاب بكل ما هو رقمي”.

وأضاف نور الله: “بناء على ما سبق تولدت فكرة إيجاد مختبر افتراضي لطب الأسنان يوفر المعلومات الأساسية وينمي المهارات المطلوبة باستخدام التقنيات الرقمية، بهدف ردم هوة المعلومات الأساسية التي لم تكن تصل في وقتها المناسب إضافة لتقديمها بالشكل الرقمي وهو الشكل الأكثر قبولاً من الطلاب بالمقارنة مع الأسلوب التقليدي بالتدريب”.

وأوضح نور الله أن “هذه التجربة تعيد اهتمام الطلاب بالتدريبات اللازمة لبناء المهارات، كما تؤمن للطالب كل المعلومات الأساسية بشكل مدروس لجهة ارتباطها بخطوات التدريب”, مبيناً أن “هذه المعلومات تأسيسية للمرحلة السريرية وستبقى مع الطالب خلال مرحلة ما بعد الجامعة و في الممارسة اليومية لطب الاسنان بعد تخرجه من الجامعة”.

وأعرب نور الله عن أمله بنجاح ” هذه التجربة في المساهمة في تطوير مهارات طلاب طب الأسنان من خلال الواقع الافتراضي، حيث تبين أهمية هذا الشكل من أشكال التعليم محلياً وعالمياً بعد أزمة فيروس كورونا”.

بدورها, قالت رئيس فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية المهندسة مريم فيوض لتلفزيون الخبر: “يحاكي المختبر المداواة الترميمية الذي سيمكن طلاب السنة الثانية والثالثة من تعلم كيفية تحضير السن بدقة كبيرة طبقاً للمعلومات الأكاديمية, بالإضافة إلى عرض الجانب العملي بطريقة مرنة وتفاعلية عن طريق استخدام تقنية الواقع الافتراضي ما يسهم في تبسيط عملية التعلم وجعلها أكثر سرعة ودقة”.

وبينت فيوض أن “المختبر يتضمن 16 تجربة تغطي 5 أصناف من بلاك التي يتم تدريسها جامعياً عبر تقديم عرض تفاعلي للسن باستخدام تقنية الواقع المعزز لإظهار أدق التفاصيل كالزوايا الداخلية والخارجية ودرجة ميلان الجدران والحواف بالإضافة إلى الشرح النظري لخطوات التجارب بشكل مكتوب ومرفق بالصور”.

وأضافت فيوض: ” ناهيك عن تفصيل لكافة الأدوات المستخدمة في مخابر المداواة، وإظهار وضعيات الاستناد الصحيحة لكل صنف على الهامة بما تخدم الناحية السريرية مستقبلاً”.

وتابعت فيوض: “سيسهم التطبيق الجديد في تحسين عملية التعليم وجعلها أكثر إمتاعاً من خلال فتح أبواب جديدة للطلبة للتعلم عن بعد ومن المنزل في حال عدم القدرة على التواجد في الجامعة, حيث بات هذا النمط من التعليم يفرض نفسه وبقوة وتحديداً في الفترة الأخيرة بسبب انتشار “كورونا” مما يجعل استخدام التقانة في مجال التعليم وإتاحة المعلومات وتجربتها حاجة أساسية”.

كما أشارت فيوض إلى “الدور الفاعل الذي تلعبه الجمعية باستقطاب التقانات العالمية المبتكرة وتوطينها من خلال مشروع الحاضنة ودعم الشباب المبدع ذوي الأفكار الريادية القابلة للنمو والتطور وتحويلها إلى فرص عمل واعدة وشركات ناشئة قادرة على طرح منتجات جديدة متميزة ترفد السوق المحلية”.

يعد المختبر الافتراضي لطب الأسنان أول منتجات شركة “فيوتشر لابي” الناشئة المحتضنة ضمن حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية- فرع اللاذقية، والتي تعمل على تطوير أدوات التعليم الافتراضية التي ستشكل مستقبل التعليم الإلكتروني.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى