سياسة

دمشق : مستعدون للعمل مع الولايات المتحدة .. وتوالي ردود الافعال الدولية حول انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة الامريكية

عبرت المستشارة الإعلامية والسياسية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان استعداد دمشق للتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، “إذا انسجمت سياساته مع تطلعاتنا”.

وأضافت شعبان رداً على أسئلة لقناة “إن. بي. آر” الأميركية “في حال كانت هذه السياسة منسجمة مع تطلعات دمشق فسوريا منفتحة على أي تعاون مع الولايات المتحدة وغيرها من البلدان التي تحترم سيادة الدول وتراعي مصلحة الشعوب ولا تتدخل في شؤونها”.

في الولايات المتحدة الامريكية، قالت وكالات الأنباء أن الرئيس الأميركي باراك أوباما “يمكن” أن يعقد لقاء مع الفائز في انتخابات الرئاسة ترامب اليوم الخميس، مشيرة إلى أن منافسته هيلاري كلينتون اتصلت به لتهنئته بالفوز والإقرار بهزيمتها.

وتوالت ردود الأفعال العالمية المختلفة على فوز ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية وسط دعوات للتعاون من أجل حل القضايا والأزمات الدولية، فبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب وتمنى له النجاح والتوفيق في “العمل المسؤول” بعد توليه منصبه.

وحسب الموقع الإلكتروني للكرملين، فإن بوتين أعرب في البرقية عن أمله في العمل سوياً مع ترامب من أجل إخراج العلاقات الروسية الأميركية من حالة الأزمة معربا عن قناعته بأن الحوار البناء بين موسكو وواشنطن على أساس مبادئ التكافؤ والاحترام المتبادل وأخذ مواقف الطرف الآخر بالحسبان سيصب في مصلحة الشعبين الروسي والأميركي والمجتمع الدولي برمته.

وفي هذا الإطار، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في تصريح صحفي له إن بلاده “ستعمل مع الرئيس الأميركي الجديد لضمان تطور منتظم وقوي للعلاقات الثنائية”.

وفي باريس، اعتبرت زعيمة الجبهة الوطنية في فرنسا مارين لوبن في تغريدة على “تويتر” أن فوز ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية يمثل “ضربة لنخبة متعجرفة”، فيما قال والدها جان- ماري لوبن الزعيم التاريخي لليمين المتطرف الفرنسي الذي سلم قيادة الحزب لابنته في 2011، لإذاعة “آر تي إل” إن فوز ترامب إذا تأكد “سيثبت أمراً واحداً: شيطنة الشخص حماقة وطريق مسدود”.

فيما حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من “مرحلة من الغموض” مع انتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة داعياً إلى وحدة صف أوروبية، معلناً أنه سيبدأ من دون إبطاء نقاشاً مع الإدارة الأميركية الجديدة حول كل المواضيع.

من جهته، اعتبر مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبي أن انتخاب ترامب سيجعل العمل “أصعب” بالنسبة للاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن على الأوروبيين احترام الرئيس الجديد للولايات المتحدة، ومتمنياً إيجاد مساحة للتعاون.

ومن جهته اعتبر الأمين العام لحلف “ناتو” يانس ستولتنبرغ أن زعامة الولايات المتحدة مهمة أكثر من أي وقت مضى بعد فوز ترامب قائلاً “إن حلفاً قوياً هو أمر جيد للولايات المتحدة وأوروبا”.

وهنأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ترامب معربة عن قناعتها بالحفاظ على العلاقات القوية التي تربط بين البلدين، وقالت في بيان “إن بريطانيا والولايات المتحدة تقيمان علاقة خاصة وطويلة تستند إلى أساس قيم الحرية والديمقراطية ونحن شريكان متينان وسنبقى كذلك في مجال التجارة والأمن والدفاع”.

بدورها، عرضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على ترامب التعاون الوثيق وقالت “إن ألمانيا وأميركا تشتركان في قيم الديمقراطية والحرية واحترام حكم القانون والكرامة الإنسانية وبناء على هذه القيم أعرض التعاون الوثيق على الرئيس المقبل للولايات المتحدة”.

من جهته، عبر نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية عن استعداد السلطة الفلسطينية للتعامل مع الرئيس الأميركي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967.

كما هنأ الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ترامب على فوزه بالانتخابات ودعواه إلى مزيد من التعاون في إطار مواجهة الإرهاب، وأكد العبادي في بيان أن العراق يحارب الإرهاب في مقدمة دول العالم، معرباً “عن تطلعاته باستمرار العالم والولايات المتحدة في الوقوف مع العراق في مواجهة الإرهاب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى