العناوين الرئيسيةطافشين

آلاف المهاجرين يتظاهرون في اليونان احتجاجاً على ظروفهم

خرج الآلاف من المهاجرين على جزيرة ليسبوس اليونانية بمظاهرة يوم الاثنين احتجاجاً على ظروفهم المعيشية وللمطالبة بالإسراع بالبت بملفات لجوئهم.

وحاولت بدورها الشرطة اليونانية منعهم من التظاهر، واستخدمت لتفريقهم الغازات المسيلة للدموع، حسبما أورد موقع “مهاجر نيوز”.

واندلعت مواجهات بين قوات الأمن اليونانية من جهة، ومهاجري المخيمات المكتظة على جزيرة ليسبوس من جهة ثانية، ووفق مصدر في الشرطة، خرج المتظاهرون ضد قانون جديد يشدد إجراءات اللجوء في اليونان.

وتظاهر نحو ألفي مهاجر وطالب لجوء، معظمهم من النساء والأطفال، رافعين لافتات كتب عليها “حرية” بالإنكليزية، مطالبين بالبت بطلبات لجوئهم، واحتجاجاً على الظروف المعيشية داخل وقرب مخيم موريا، أكبر مخيمات اللجوء في اليونان، حيث يعيش الكثير منهم منذ أشهر وسنوات.

وتوعد وزير الهجرة اليوناني الجديد نوتيس ميتاراتشي، بطرد مهاجرين رفضت طلبات لجوئهم “أسبوعيا”، مبيناً لإحدى الصحف اليونانية بأنه “يجب إعادة كل من لا يحق لهم الاستفادة من الحماية الدولية إلى تركيا على وجه السرعة”.

وقال بوريس شيشيركوف، المتحدث باسم الفرع اليوناني لمفوضية اللاجئين، لوكالة الأنباء الفرنسية “التراكم الملحوظ لطلبات اللجوء والتأخيرات الخطيرة في إجراءات اللجوء، عوامل أساسية في تفاقم نتائج الاكتظاظ على الجزر اليونانية، فترات الانتظار الطويلة تؤثر على الصحة النفسية والعقلية للأشخاص الذين يقيمون في تلك الظروف المزرية”.

يشار إلى أن مفوضية اللاجئين في اليونان بينت وجود 90 ألف طلب قيد الدراسة في بلد يضم 112,300 لاجئ في الجزر وعلى البر الرئيسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى