تعليم

التعليم العالي تصدر قواعد التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح

أصدر مجلس التعليم العالي قواعد التقدم الى مفاضلة التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية للعام الدراسي 2017 -2016 للطلاب من حملة الشهادات الثانوية والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب ذوي الشهداء وابناء الجرحى واشقائهم والطلاب العرب والاجانب وحملة شهادات المعاهد المتوسطة.

كما وافق المجلس خلال جلسته الثانية للعام الدراسي 2016 – 2017 على الإعلان عن التسجيل المباشر للمفاضلة العامة للعام الدراسي 2017-2016 لطلاب الحائزين على الشهادة الثانوية الفرع العلمي والادبي للعام 2016 وفق الحدود الدنيا المعلن عنها والذين لم يتمكنوا من التقدم الى التسجيل ضمن المواعيد المحددة.

وقرر المجلس السماح لطلاب أبناء المحافظات الشرقية الذين تقدموا الى مفاضلة السنة التحضيرية ولم يقبلوا فيها ولم يتقدموا الى المفاضلة العامة بالتسجيل المباشر في المفاضلة العامة وفق الحدود الدنيا المعلن عنها لهذه المفاضلة.

كما وافق المجلس على الإعلان عن مفاضلة ملء شواغر لجميع أنواع المفاضلات وفق الشواغر المتوافرة والحدود الدنيا المعلن عنها لكل مفاضلة للعام الدراسي 2017 -2016 والإعلان عن مفاضلة لملء الشواغر في مفاضلتي السوري غير المقيم والطلاب العرب والاجانب للعام الدراسي 2017 -2016.

كما تم قبول النسبة المخصصة لأبناء المحافظات الشرقية في مفاضلتي العام والموازي للعام الدراسي 2017 -2016 في الكليات والأقسام التي تم إيقاف القبول فيها بجامعة الفرات لهذا العام على أن يتم التسجيل والدوام في الأقسام المماثلة في الجامعات الأخرى.

وسمح المجلس للطلاب المقبولين في مفاضلة أبناء المحافظات الشرقية بالتحويل المماثل وتغيير القيد ضمن النسبة المخصصة لهم في محافظتهم إذا حققوا الشروط المعتمدة للتحويل وتغيير القيد وذلك في العام الدراسي 2017-2016 فقط.

كما سمح المجلس للطالبات المقبولات بمدرسة التمريض بجامعة حلب بموجب الشهادة الثانوية الفرع العلمي بالدوام بإحدى مدرستي التمريض في جامعتي دمشق وتشرين وتلتزم الطالبات المقبولات في مدرسة التمريض بجامعة حلب على أساس الشهادة الثانوية الفرع الادبي أو المهني بالدوام في هذه المدرسة بجامعة حلب حصرا .

ووافق المجلس على أن يقوم أحد أقرباء الطالب بمتابعه إجراءات تسجيله في الجامعة فقط في حال عدم تمكن الطالب من ذلك وذلك للعام الدراسي2017-2016، وسمح المجلس لمعهد الشام العالي للعلوم الشرعية واللغة العربية والدراسات والبحوث الاسلامية بقبول الطلاب في بعض الاقسام والشعب من دون النظر إلى معدلهم في الشهادة الثانوية.

كما وافق على زيادة اعداد الطلاب في الجامعات الخاصة في جميع الكليات الطبية وعلى الجامعة تأمين البنية التحتية والبشرية بما يتفق مع قواعد الاعتماد العلمي

وحدد المجلس الاختصاصات الجامعية التي يقبل فيها طلاب الأولمبياد العلمي في برامج المتميزين المعتمدة من مجلس التعليم العالي وفي الجامعات السورية الحكومية قبولاً مباشراً بشرط ألا تقل علامتهم في مادة الاختصاص في الشهادة الثانوية “الفرع العلمي” عن درجة 90 بالمئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى