كاسة شاي

قرية فلبينية تبادل الأرز بالقمامة

تصدت قرية “بايانان” الواقعة خارج العاصمة الفلبينية “مانيلا” لأزمة النفايات البلاستيكية بعرضها الأرز على السكان مقابل قمامتهم، وفق ما نقلت “رويترز”.

ويحصل سكان القرية على كيلوغرام من الأرز مقابل كل كيلوغرامين من النفايات البلاستيكية، التي يتم تسليمها للحكومة للتخلص منها بالطريقة السليمة أو لإعادة تدويرها.

وقالت”فيرونيكا دولوريكو”، داعمة للبرنامج، لرويترز “وزنت ١٤ كيلوغراماً من المخلفات، لذلك حصلت على ٧ كيلوغرامات من الأرز، هذه مساعدة كبيرو لنا أن نحصل على كيلوغرام من الأرز يومياً”.

ويعتبر الأرز السلعة الغذائية الرئيسية في الفلبين، حيث يتراوح سعر الكيلوغرام من الأرز بين ٣٠ و ٤٠ بيزو (٠،٧ دولار)، وهو سعر مرتفع في بلد اقتصاده سريع النمو لكن معدلات الفقر فيه مرتفعة في الريف والمدن.

وقال” أندرو سان بيدرو” رئيس القرية أن”بايانان” جمعت أكثر من ٢١٣ كيلوغراماً من الأكياس والزجاجات والحقائب البلاستيكية في آب، مضيفاً أن مبادلة الطعام بالقمامة يعلم الناس كيف يتخلصون من نفاياتهم بصورة صحيحة.

الجدير ذكره أنه في العالم العربي بدأت بعض الدول بفرض حظر على تصنيع وتداول واستيراد الأكياس البلاستيكية مع تفاوت في التطبيق، ففي سوريا توجد بعض القيود على استخدام المواد البلاستيكية التي تكون على تماس مباشر مع الأغذية لكن دون وجود حظر تام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى