سياسة

لافروف: موسكو لن تقدم أي مبادرات جديدة بشان سوريا في لقاء “لوزان”

 

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” ان موسكو لن تقدم أي مبادرات جديدة، في لقاء لوزان السبت المقبل بشأن التسوية السورية، وأضاف “إننا لن نقترح شيئا باستثناء ذلك (الخطوات لتنفيذ القرارات السابقة). وينص القرار الدولي على كل شيء بمنتهى الوضوح”.

وأوضح “لافروف” أن الشرط الأساسي لاستئناف نظام وقف إطلاق النار بسوريا هو تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي بشأن التسوية السورية”.

وأضاف لافروف “اتجاهات العمل كلها واضحة، وقف العنف في سوريا، ومحاربة الإرهابيين، وضمان الوصول الإنساني إلى السكان المحتاجين، وإطلاق عملية سياسية فورا بمشاركة كافة الأطياف السورية، بما في ذلك الحكومة والمعارضة برمتها دون أي شروط مسبقة”.

و تابع “لافروف” :”لم تلاحظ موسكو حتى الآن أي خطوات في اتجاه تنفيذ تلك القرارات الدولية من جانب شركاء روسيا الغربيين، لكنه أعرب عن أمله في أن يدفع بهم الأمر الواقع إلى النظر في الحقائق، في نهاية المطاف”.

و نقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية عن مصدر إيراني حكومي أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف لن يشارك في لقاء لوزان السبت المقبل.

وكان لافروف قال في مقابلة مع “سي ان ان” “إن عددا من الدول الإقليمية ستشارك في اللقاء بالإضافة إلى روسيا والولايات المتحدة، وأشار في هذا الخصوص إلى إيران وتركيا والسعودية وربما قطر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى