سياسة

تقارير: تركيا ستقدم في لوزان خطة جديدة لحل الأزمة في سوريا

قالت تقارير إعلامية يوم الجمعة، إن أنقرة ستقدم في اجتماع لوزان حول سوريا خطة جديدة لتسوية الأزمة تتضمن “تحقيق الهدنة وتعاون قوات التحالف الدولي وروسيا في مكافحة الإرهاب”.

ونقلت وسائل إعلام عن صحيفة “أكشام” التركية قولها، أن الخطة التركية تتضمن 6 بنود تشمل وقف إطلاق النار بين كافة الأطراف المتنازعة وبدء عملية إيصال مساعدات إنسانية بشكل عاجل ونشر مستشفيات ميدانية في مواقع بحاجة إلى ذلك.

وتنص الخطة على تعاون قوات “التحالف” الدولي وروسيا في مكافحة تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” بعد ضمان الهدنة، ووضع خارطة طريق مشتركة حول التسوية في سوريا بين النظام والمعارضة.

كما تقضي الخطة التركية إنشاء “منطقة آمنة ” في سوريا من أجل تجنب موجة جديدة من اللاجئين.

وكانت تركيا طالبت في شهر شباط الماضي، بمنطقة “آمنة” بعمق 10 كم، داخل سوريا على حدودها الجنوبية تشمل مدينة أعزاز، حيث أيدت ألمانيا هذه الخطوة، في حين رفضت روسيا إقامة منطقة حظر طيران في سوريا دون موافقة الحكومة السورية والأمم المتحدة .

وتنص الخطة على ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي سوريا وتقليل كل الأخطار التي قد تؤدي إلى الإضرار بوحدة سوريا ونشوب نزاعات على أساس عرقي وطائفي.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أعلنت يوم الأربعاء، عن عقد اجتماع حول سوريا في مدينة لوزان السويسرية، منتصف الشهر المقبل، بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة، وعدد من دول المنطقة، وأوضحت ان هذا الاجتماع يُعقد بموجب اتفاق مبرم بين وزيري الخارجية سيرغي لافروف، ونظيره الأمريكي جون كيري.

وأوضحت زاخاروفا أن ضمان نجاح اجتماع لوزان حول سوريا يتطلب تمسك القوى الأساسية بـ”التزامات معينة” وقيامها بالعمل مع القوى الموجودة على الأرض من أجل التزام هذه القوى بشروط الهدنة.

وانهارت هدنة توصلت اليها موسكو وواشنطن في ايلول الماضي، تلاها اطلاق النظامي عملية عسكرية في احياء حلب الشرقية، وسط اتهامات لروسيا والنظام السوري باستهداف المدنيين والمستشفيات في المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى