اخبار العالم

كتالونيا في طريقها للاستقلال عن اسبانيا

وافق برلمان اقليم كاتالونيا على اجراء استفتاء على استقلال الاقليم عن اسبانيا، وذلك في موعد اقصاه ايلول 2017.

ووافق البرلمان بأغلبية 72 صوتا من اصل 135 على اقتراح القانون الذي قدمه رئيس الاقليم كارليس بويغديمون والذي ينص على اجراء استفتاء حول الاستقلال سواء وافقت عليه الحكومة المركزية ام لم توافق، وفق “ا ف ب” .

ويمثل هذا التصويت تحديا جديدا للقضاء الاسباني الذي أعلن قبل ساعات من ذلك عزمه على ملاحقة كل من رئيسة البرلمان الكتالوني كارمي فوركاديل وفرانشيسك هومس القيادي في الائتلاف الحاكم في برشلونة عاصمة الاقليم.

كما طلبت المحكمة الدستورية الاسبانية رأي النيابة العامة فيما إذا كانت تعتبر من الممكن اطلاق “اجراءات جزائية” بحق رئيسة البرلمان الكتالوني لا نها سمحت في 27 تموز الماضي بعرض خطة امام البرلمان تقود الى انفصال الاقليم، اما هومس فقد اطلقت المحكمة الاسبانية العليا ملاحقة جنائية بحقه بتهمة العصيان كونه دعا الى اجراء تصويت على استقلال الاقليم في 9 تشرين الثاني الماضي.

وترفض الحكومة المركزية برئاسة المحافظ ماريانو راخوي منذ عام 2011 خيار الاستفتاء على الاستقلال ويستند راخوي الى الدستور، ليؤكد ان كل الاسبان يجب ان يشاركوا في تقرير مصير اي منطقة من البلاد، لكن غالبية سكان كاتالونيا يطالبون بالحق في تقرير مستقبل منطقتهم كما ظهر ذلك خلال تظاهرات حاشدة في 11 ايلول الماضي بمناسبة اليوم الوطني في كاتالونيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى