كاسة شاي

في عيدها الستين ..”باربي” تحتفل بتجسيد نماذج حقيقية لنساء ملهمات في مجال عملهن

احتفلت “باربي”، الدمية المشهورة عالمياً، بعيد ميلادها الستين في التاسع من آذار الحالي، بمجموعات جديدة تجسد نماذج حقيقية لنساء ملهمات في مجال عملهن، على عكس النموذج الذي درجت على تجسيده الدمية.

وذكرت وكالة “رويترز” أنه “احتفالاً بعيد ميلاد الدمية الستين صنعت شركة “ماتيل”، نسخاً من باربي لعشرين امرأة تمثل إلهاماً للأخريات ابتداء من نجمة التنس اليابانية نعومي أوساكا إلى عارضة الأزياء والنشطة البريطانية أدوا أبواه”.

و من النماذج أيضاً، بطلة السباقات المقعدة “كريستينا فوغل”، والبطلة الرياضية “ديبا كارماكار”، والصحافية الرياضية “ميلودي روبنسون”، والكاتبة “كارلا ويلوك”، والراقصة على الجليد “تيسا فيرتو”، والمخرجة “ليزا أزويلوس”، وبطلة رياضة المبارزة “ابتهال محمد”، وغيرهن.

وطرحت الشركة أيضاً ست دمى تمثل رائدة فضاء وقائدة طائرة ولاعبة قوى وصحفية وسياسية وإطفائية، وكلها مجالات قالت شركة ماتيل إن النساء لم تمثل فيها بالقدر الكافي.

وظهرت الدمية الشهيرة لأول مرة في معرض الدمى بنيويورك في التاسع من آذار عام 1959، حيث قامت روث هاندلر بتصميم دمية “باربي”، مستوحيةً شكلها من الدمى الورقية الألمانية التي كانت تملكها ابنتها باربرا. فكان شكلها الأوّل، دمية جميلة ترتدي ملابس السباحة، وتحمل في يدها نظارة شمسية.

و بعد سنتين فقط، ومع الإقبال الكبير على شراء الدمية، دخلت باربي سوق العمل، لتختار المهن التقليدية الخاصة بالنساء وقتها: ممرّضة أو مدرّسة.

ثمّ بدأت بكسر الحواجز الاجتماعية في تنميط صورة المرأة وحتى الدمية، فكانت تقود طائرة، وظهر لها حبيب يدعى “كن”، وباتت تملك سيارة ومنزلاً فخماً.

و طيلة 20 عاماً، بقيت الإتهامات تلاحق باربي بوصفها دمية بيضاء، وتصميمها ينطوي على معايير محددة، هكذا أبصرت أول باربي سوداء البشرة النور عام 1980، و لاقت إقبالاً كبيراً في أميركا وحول العالم.

وارتدت باربي تصاميم أشهر دور الأزياء، وكانت تظهر بمهن مختلفة، ولكن في عام 2016، قررت شركة “ماتيل” كسر الصور النمطية عن الدمية، وقدمت33 دمية جديدة، بأحجام جسدية مختلفة وبألوان بشرة مختلفة أيضاً، في محاولة منها لمحاكاة أجساد النساء الحقيقيات.

واعتبرت باربي دائماً دمية بعيدة عن واقع النساء حول العالم، إذ تتمتع بمقاييس جمالية غير واقعية، إلى جانب الثراء الذي ينعكس على كل ما تملكه من منزلها إلى سيارتها وملابسها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى