كاسة شاي

مشاهير ودعوا العالم في 2018

شهد عام 2018 وفاة العديد من الشخصيات العربية والعالمية المعروفة، التي تنتمي الى مختلف الأوساط السياسية والعلمية والثقافية والفنية، وأصدر موقع “سبوتنيك” قائمة لأبرز الشخصيات التي رحلت في هذا العام.

الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب، الذي توفي عن عمر ناهز 94 عاما، والذي شغل منصب رئيس الولايات المتحدة خلال مرحلة انتهاء الحرب الباردة بين عامي 1989 و1993. وكان الرئيس رقم 41 للولايات المتحدة الأمريكية.

السيناتو الأمريكي المتشدد، جون ماكين، وتوفي عن عمر يناهز الـ81 عاما بعد صراع مع مرض سرطان الدماغ، وكان يعتبر واحدا من أكثر السياسيين الأميركيين نفوذا، ودافع باستمرار عن سياسة خارجية صارمة، بما في ذلك فرض عقوبات ضد روسيا.

الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان، ومبعوث الأمم المتحدة الأسبق إلى سوريا، الذي توفي عن عمر ناهز 80 عاماً، وتولى منصب الأمانة العامة للأمم المتحدة من عام 1997حتى عام 2006، وحصل على جائزة نوبل للسلام بالتقاسم مع منظمة الأمم المتحدة عام 2001.

المغنية وعازفة البيانو الأمريكية أريثا فرانكلين الملقبة “ملكة موسيقى السول”، بسبب صوتها القوي، توفيت عن عمر بلغ 76عاماً، واختارتها مجلة “Rolling Stone” في قائمتها التي أصدرتها عام 2008 لأفضل 100 مغني في التاريخ في المرتبة الأولى، وهي أول امرأة يقع عليها الاختيار لدخول قاعة مشاهير الروك أند رول.

عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ، عن عمر 76 عاما، واشتهر بعمله الرائد في ما يتعلق بالثقوب السوداء والنسبية، وألف عدة كتب علمية شائعة بما في ذلك كتاب “تاريخ موجز للزمن” عام 1988، والذي بيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة، وعرف بموقفه المؤيدة للشعب الفلسطيني.

طلال بن عبد العزيز، الأمير السعودي ووالد الوليد بن طلال عن عمر ناهز 88عاما، وهو الابن الثامن عشر للملك عبد العزيز، ودخل الحياة السياسية وزيراً للمواصلات عام 1952، وشغل منصبي وزير المالية والمواصلات، وعين سفيرا لبلاده لدى فرنسا.

الفنان المصري ، جميل راتب، عن عمر يناهز الـ92 عاما، ويعد جميل راتب، واحد من علامات السينما والمسرح في مصر، وبدأت مسيرته الفنية الرسمية بمشاركته في فيلم “أنا الشرق” عام 1946.

وعانى راتب في الفترة الأخيرة من حالة صحية متدهورة، حيث أعلن الأطباء أنه فقد صوته المميز للأبد، وأنه يحتاج لجراحة معقدة يصعب تنفيذها بسبب حالته الصحية وعمره المتقدم، وأوصوا بضرورة قبول الأمر الواقع.

الممثلة المصرية آمال فريد، التي تعتبر إحدى أيقونات السينما المصرية في منتصف القرن العشرين، التي توفيت عن عمر ناهز 80 عاما بعد صراع مع المرض.

الممثل المصري الكوميدي، محمود القلعاوي، عن عمر 79 عاما، بعد صراع مع المرض، ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها مسرحيات “إنت حر” و”الجوكر”، ومن أبرز أفلامه “ريا وسكينة”، و”علي بيه مظهر” و”العذراء والشعر الأبيض”.

الممثل المصري، حسن كامي، في منزله، عن عمر 82 عاما، وشارك في العديد من الأعمال الشهيرة على شاشة السينما والتلفزيون، من أبرزها أفلام “يا مهلببية يا” و”سمع هس” و”كشف المستور” و”زكي شان”، ومسلسلات “رأفت الهجان” و”أنا وأنت وبابا في المشمش” و”بوابة الحلواني”.

الرسام ومبتكر البطل الخارق الشهير “سبايدر مان” و مؤسس عالم “مارفل” للقصص الهزلية، ستان لي، عن عمر ناهز 95 عاما، وكان لي كاتبا ومحرراً، ولعب دورا محورياً في تحول سلسلة مارفل إلى صرح عملاق للقصص المصورة في ستينيات القرن الماضي عندما ابتكر بالتعاون مع آخرين شخصيات أبطال خارقين تابعتهم أجيال متعاقبة.

الإعلامي المصري حمدي قنديل، توفي عن عمر بلغ 82عاماً، والذي اشتهر بتقديم البرامج السياسية الناجحة، التي كان من بينها “مع حمدي قنديل” على راديو وتلفزيون العرب، و”رئيس التحرير” على الفضائية المصرية، و”قلم رصاص”، وهو زوج الفنانة المصرية نجلاء فتحي، وقام بنشر مذكراته قبيل وفاته بعنوان “عشت مرتين”.

الفنان القطري عبد العزيز جاسم، عن عمر ناهز الـ 61 عاماً، وكانت بدايته في التمثيل عام 1977 مع فرقة مسرح السد، ثم بدأ العمل مع الفنان غانم السليطي في عام 1979، وشكلا ثنائيا كوميديا لعدة سنوات من خلال مسلسل “فايز التوش”.

الفنانة المصرية هياتم، عن عمر ناهز 68 عاما،وصل عدد الأفلام التي شاركت فيها إلى 40 فيلما، وعدد من المسلسلات.

المخرج السينمائي الإيطالي والكاتب المسرحي، بيرناردو بيرتولوتشي، عن عمر ناهز 77 عاما، وهو صاحب الفيلم المثير للجدل “The Last Tango in Paris”، من بطولة مارلون براندو.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى