سياسة

الأمم المتحدة تؤكد السيادة الدائمة للسوريين على الجولان المحتل

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية ساحقة، قراراً ينص على السيادة الدائمة للسوريين في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية.

وحصل القرار الذي تم اعتماده بناء على توصية اللجنة الثانية الاقتصادية والمالية، على أغلبية 159صوتاً، بينما عارضته سبع دول فقط، في حين امتنعت عن التصويت 13 دولة، بحسب ما ذكرت وكالة “سانا”.

وأعادت الجمعية العامة في قرارها التأكيد على الحقوق غير القابلة للتصرف للسوريين في الجولان السوري المحتل في مواردهم الطبيعية بما فيها الأرض والمياه وموارد الطاقة.

وطالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها سلطات الاحتلال “الإسرائيلي”، ب” الكفِّ عن استغلال الموارد الطبيعية في الجولان المحتل، أو إتلافها، أو التسبب بضياعها أو استنفادها، أو تعريضها للخطر”.

كما طالب القرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريس بأن “يقدم في الدورة المقبلة تقريراً عن تنفيذ القرار، بما في ذلك ما يتعلق بالأثر التراكمي لقيام سلطات الاحتلال باستغلال الموارد الطبيعية في الجولان السوري المحتل، وإتلافها واستنفادها، وفيما يتعلق بأثر تلك الممارسات على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة”.

وكانت سلطات العدو “الإسرائيلي” ، فرضت في شهر تشرين الأول الماضي “انتخابات مجالس محلية”، على أهالي الجولان السوري المحتل ، وهو ما يعتبر مخالفة لقرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981، الذي يؤكد أن “قرار سلطات الاحتلال بفرض قوانينها وولايتها القضائية وإدارتها على الجولان السوري المحتل ملغى وباطل، وليس له أثر قانوني”.

وتجدر الإشارة إلى أن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتبر توصيات غير ملزمة للدول المعنية، بينما تعتبر القرارات الصادرة عن مجلس الأمن ملزمة .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى