اقتصاد

المركزي: طرح شهادات الإيداع بالقطع الاجنبي بداية 2019

قال حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول، خلال لقائه مع مديري المصارف العامة، الاربعاء 19 كانون الأول، “إن التعليمات التنفيذية لطرح شهادات الإيداع بالقطع الأجنبي أصبحت جاهزة، وسيتم البدء بالطرح مع بداية 2019.”

وأضاف قرفول خلال اجتماعه أن ” شهادات الإيداع الأجنبية سيتبعها إصدار شهادات إيداع بالليرة السورية، إلى جانب إصدار الصكوك الإسلامية” بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية.

وأوضح قرفول أهمية شهادات الإيداع بالقطع الأجنبي، كأداة مهمة لجذب المدخرات وإعادة توظيفها عبر القطاع المصرفي، مشيراً إلى “العائد المنافس الذي منحه مصرف سوريا المركزي للمصارف لقاء الاكتتاب بشهادات الإيداع، شجع المصارف على استقطاب الودائع من جهتها”.

ولفت قرفول إلى ضرورة تسهيل إجراءات الإيداع والسحب للمودعين وحرية التصرف بأموالهم في أي وقت، مشيراً إلى أن “المركزي كان وعد بإصدار قرارات جديدة ناظمة للعمل المصرفي قبل نهاية هذا العام ولا يزال يعد القرارات التي تعزز الثقة بالقطاع المصرفي”.

يذكر ان مصرف سوريا المركزي كان سمح قبل عدة أشهر بتوظيف ما يفيض عن المصارف العاملة في سوريا من ودائع المتعاملين بالقطع الأجنبي (دولار – يورو)، لاستثمارها لديه إلى جانب شهادات الإيداع، شريطة أن تبدأ الوديعة من مليون دولار أو يورو.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى