اخبار العالم

برلمانيون أوروبيون يطالبون بفتح تحقيق حول وصول أسلحة أوروبية إلى الإرهابيين في سوريا

طالب أعضاءٌ من البرلمان الأوروبي بفتح تحقيق حول كيفية وصول كميات ضخمة من الأسلحة المصنعة في الاتحاد الأوروبي إلى الإرهابيين في سوريا والعراق وبالأخص تنظيم “داعش” الإرهابي، بحسب “سانا”.

وتضمن مشروع قرار أعده اعضاءٌ من البرلمان سيعرض أمام الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ “أن بعض الدول الأوروبية ومن بينها بلغاريا ورومانيا لم تتقيد بالقوانين والموقف الموحد للاتحاد بشأن نقل الأسلحة والذي يمنع مستلم السلاح من إعادة تسليمه إلى طرف ثالث”.

ويحث المشروع كذلك على “منع الدول الأعضاء في البرلمان من إعطاء أي ترخيص بصفقات سلاح تتضمن إمكانية نقل التكنولوجيا او المعدات العسكرية إلى أيد أخرى غير الموجودة في العقد”.

ونشرت وكالة “يورونيوز” العام الماضي تقريراً أصدرته منظمة بريطانية عام 2017 كشفت فيه أن 33% من أسلحة تنظيم “داعش” الإرهابي تنتج في الاتحاد الأوروبي ومعظمها يصله من رومانيا وبلغاريا وهنغاريا”.

وتضمن التقرير أيضاً “أنه يتم شحن الذخائر من جميع أنحاء أوروبا إلى تركيا والأردن والكويت ثم يتم توزيعها على الإرهابيين من حلفاء الولايات المتحدة الاميركية في شمال وجنوب سوريا بواسطة الطائرات والشاحنات”.

وطالبت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في كانون الثاني الماضي “بفتح تحقيق مع بلغاريا ورومانيا حول تصدير الأسلحة إلى الإرهابيين في سوريا برعاية الاستخبارات الأميركية”.

يذكر أن الجيش العربي السوري ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والقذائف المتنوعة بعضها أميركي وغربي الصنع كانت بحوزة المجموعات المسلحة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى