كاسة شاي

بيع كرسي “ستيفن هوكينغ” المتحرك في مزاد علني

بيع كرسي يعمل بمحرك استخدمه عالم الفيزياء البريطاني الراحل ستيفن هوكينغ بحوالي 300 ألف جنيه استرليني، أي 391749 دولارا.

وبحسب ما نقلت وكالة “رويترز”، بيعت رسالة علمية له بمثلي هذه القيمة تقريبا، خلال مزاد خصصت عائداته لصالح مؤسسة خيرية.

ويعد هوكينغ من أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، وأكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون.

لهوكينغ أبحاث نظرية في علم نشأة الكون، وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

نشر هوكينغ عام 2006 سؤالا دون إجابة على الإنترنت مفاده “كيف سيتمكن الجنس البشري من الدوام لمائةِ عامٍ أخرى في ظل عالم تملئهُ الفوضى السياسية والاجتماعية والبيئية؟”.

وأوضح معقبا على السؤال فيما بعد “لا أعرف الجواب. ولهذا السبب طرحت السؤال لأحمل الناس على التفكير في الأمر وليكونوا وأعين إزاء الأخطار التي نواجهها الآن”.

قام بتأليف عدة كتب أشهرها “تاريخ موجز للزمان”، “الثقوب السوداء والأكوان الناشئة”، و”تاريخي الموجز”، بالإضافة الى آلاف المقالات والأبحاث العلمية في الفيزياء الكمية وعددا من قصص الاطفال.

ونال عددا كبيرا من الجوائز العالمية والميداليات والألقاب الهامة، وعرف عنه في عام 2013 رفضه المشاركة في مؤتمر يقام في “إسرائيل”.

عانى العالم من شكل نادر مبكر الظهور وبطيء التقدم من “التصلب الجانبي الضموري”، الذي سبب له شلل تدريجي على مدى عقود من الزمن، وتوفي في آذار 2018 عن عمر ناهز 76 عاما.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى