علوم وتكنولوجيا

بعد شعوره بالإحباط..مخترع الانترنت يدعو لتفكيك أضخم شركات التكنولوجيا

صرح مخترع الانترنت تيم بيرنرز لي والأستاذ في معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا وجامعة “أوكسفورد” لوكالة “رويترز” إنه يشعر “بخيبة أمل إزاء الوضع الحالي للإنترنت، ووجبت الحاجة لتفكيك الشركات التكنولوجية العملاقة مثل “غوغل” و “فيسبوك”.
ويعزو بيرنرزلي الأسباب إلى “الفضائح التي أثيرت حول إساءة استخدام البيانات الشخصية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الكراهية”.

ويرى أن الثورة الرقمية انتجت “حفنة من شركات التكنولوجيا التي مقرها الولايات المتحدة والتي تمتلك الآن قوة مالية وثقافية مشتركة أكبر من معظم الدول ذات السيادة، منذ قرابة الثلاثين عاماً”.

ويقول بيرنرز لي للوكالة أنه “إذا وضعت قطرة من الحب في تويتر يبدو أنها تتحلل، ولكن إذا وضعت نقطة من الكراهية تشعر أنها تنتشر بقوة أكبر بكثير” وهذا يجعلك تتساءل:هل هذا بسبب الطريقة التي تم بها بناء “تويتر” كوسيط؟.

الجدير بالذكر أن بيرنرز لي أطلق عام 1989 مشروعه الذي يضم الشبكة العنكبوتية للمعلومات، وأنشأ في 1991 أول موقع على شبكة الإنترنت، ثم اقترح مشروع لغة تعليم “النص العالمي المترابط”، المعروف باسم الشبكة العالمية (World Wide Web) ويرمز لها اختصارا بـ(WWW)،كما وضع أسس أول برنامج مستقل لتصفح الإنترنت.

و أسس عام 1994 اتحاد شركات الإنترنت، وانضم في نفس العام إلى مختبر علوم الحاسوب بمعهد “ماساشوستس” للتكنولوجيا، وهو اليوم مدير منظمة رابطة الشبكة العالمية (W3C) التي تعد أهم منظمة دولية لوضع المعايير لشبكة الإنترنت العالمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى