كاسة شاي

البريطانيون قد يحتاجون لتأشيرة دخول إلى دول “شنغن”

رجح مسؤولون بريطانيون، أن يضطر مواطنوهم إلى الحصول على تأشيرة لدخول دول منطقة “شنغن” في أعقاب مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي.
وقال وزير الهجرة البريطاني، روبرت جودويل، في تصريحات صحفية، إن مواطني المملكة المتحدة قد يضطرون للحصول على تأشيرات للتنقل في منطقة “شنغن” على خلفية مغادرة البلاد للاتحاد الأوروبي.

كما رجحت وزيرة الداخلية، أمبر رود، وعلقت عليه، قائلة: “قد لا يروق لنا ذلك، إلا أننا لا نستبعد هذا الاحتمال”. ولفتت “رود” إلى أن “بريطانيا ستعمل من أجل الحصول على اتفاق جيد مع الاتحاد الأوروبي خلال مفاوضات ثنائية حاسمة”.

من جانبه، قال إندي بورنهام، المتحدث باسم الشؤون الداخلية في حزب العمال المعارض، إن “تعليقات رود تظهر أن البريطانيين سيواجهون آثارا سلبية للخروج من الاتحاد الأوروبي”.

وأفادت صحيفة “الغارديان” بأن المفوضية الأوروبية تنوي طرح مسودة قانون، في وقت لاحق هذا العام، يتعلق بنظام السفر داخل الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أن المسودة تأتي بناء على مطالبات بمزيد من الإجراءات الأمنية في مواجهة الهجمات الإرهابية. وقالت إن التعديل الجديد سيشمل جميع الجنسيات التي يتاح لمواطنيها دخول الدول الأوروبية من دون تأشيرة “شنغن” بما فيها بريطانيا.

وتضم منطقة “شنغن” 26 دولة أوروبية يتمتع مواطنوها بحرية التنقل دون الحاجة لتأشيرة دخول. وبريطانيا ليست عضوا في هذه المنطقة، لكن البريطانيين يستطيعون السفر إلى الدول الأوروبية من دون الحاجة إلى تأشيرات “شنغن”. وانتهى استفتاء جرى في 23 حزيران الماضي إلى تصويت الشعب البريطاني، بنسبة 52%؛ لصالح قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى