موجوعين

مسؤول: أحد أعضاء مجلس الشعب متورط في تأخير شحن الأدوية إلى الحسكة

قال رئيس فرع نقابة الصيادلة في الحسكة الدكتور إسماعيل عبد العزيز حسين إن هناك جهات معينة من ضمنها أحد أعضاء مجلس الشعب عن محافظة الحسكة ( لم يسمه ) عملوا على عرقلة تنفيذ عقد أبرمته النقابة مع قيادة القوى الجوية والدفاع الجوي لاستئجار طائرة ولمدة عام كامل لنقل الأدوية للمستودعات و الصيدليات المرخصة أصولا في محافظة الحسكة .

وأضاف الدكتور حسين لتلفزيون الخبر “أنه منذ تاريخ توقيع العقد، هناك جهات تحاول عرقلت تنفيذ العقد لأسباب غير قانونية تمس النزاهة ومنها أحد أعضاء مجلس الشعب عن محافظة الحسكة و التي تم توضيحها أصولا للقيادة القطرية لحزب البعث ممثلة برئيس مكتب المنظمات الشعبية و النقابات المهنية والذي قام بمتابعة الموضوع فورا مع أصحاب الشأن”.

وكانت أزمة فقدان عدد كبير من أنواع الأدوية وزمرها واحتكار بعضها الأخر من قبل بعض المستودعات الدوائية والصيدليات والتحكم بأسعارها في مدن محافظة الحسكة دخلت شهرها السادس على التوالي.

وأضاف الدكتور حسين أن العقد نظم بشكل قانوني من الجهات المعنية بتنفيذه وجميع المراسلات نصت على الموافقة على نقل الأدوية بشكل رسمي و حصري بفرع نقابة الصيادلة بالحسكة و على مسؤوليتها وعلى تنظيم عقد رسمي وفق قرار وزير الدفاع الدفاع .

وبين الدكتور حسين في حديثه لتلفزيون الخبر، أنه تم تحويل مبلغ خمسة ملايين ليرة سورية لصالح الفرع المالي، لقاء نقل أول دفعة من الأدوية وفق العقد الموقع معها والبالغة 10 أطنان من الأدوية من مطار دمشق إلى القامشلي والذي لم يتم حتى الآن دون معرفة الأسباب بل بضغط من عدد من السماسرة (من أبناء الحسكة) حفاظا على مصالحهم الشخصية .

وأكد الدكتور حسين بان تنفيذ العقد المبرم مع القوى الجوية سيحل مشكلة غلاء الأدوية فقدانها حيث لن تزيد أسعار الأدوية عن سعرها النظامي أكثر من 5% وذلك لإضافة تكاليف الشحن البالغة 600 ل.س للكيلو الواحد حيث تزيد أسعار الأدوية حاليا في أسواق محافظة الحسكة بين 100% و 300%.

وأضاف أنه سيتم تسليم الأدوية ، وهو ما نص عليه العقد إلى المستودعات الدوائية المرخصة من قبل وزارة الصحة في محافظة الحسكة و البالغة 39 مستودع ( 29 بالقامشلي – 10 بالحسكة ) ومنها إلى الصيدليات المرخصة وذلك وبإشرافنا المباشر و على مسؤوليتنا وفق فواتير وجداول رسمية و نظامية منعا لتهريبها أو احتكارها .

وطالب رئيس فرع نقابة الصيادلة بالحسكة كافة الجهات المعنية و المسؤولة ورئيس مجلس الوزراء بضرورة التدخل السريع لتنفيذ العقد و إيصال الأدوية إلى محافظة الحسكة خدمة لأبنائها ولمكافحة التلاعب بالأسعار و انتشار الأدوية المهربة في أسواق المحافظة .

يذكر أن جميع المستودعات الدوائية بمحافظة الحسكة تقريبا توقفت في الفترة الماضية عن نقل الدواء براً بسبب غياب عنصر الأمان على الطرق ولحصار مسلحي ” داعش ” وتوقف الطيران المدني عن نقل الأدوية ما أدى إلى فقدان الكثير من الأصناف والمستحضرات ما شكل صعوبة في توفر الأدوية في المحافظة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى